topamax 50 mg side effects

خفايا واسرار إتفاقية ترخيص المستخدم النهائي (EULA )

في أثناء بحثي على الانترنت عن برنامج يريحني ويسهل من مهمة ترجمة  بعض الكلمات الانجليزية الصعبة قمت بتنزيل برنامج مجاني للترجمة , واثناء تركيب البرنامج ولضيق الوقت لم اقم بقراءة اتفاقية المستخدم  النهائي وذلك لاني قمت باستخدام البرنامج قبل عدة سنوات على جهاز آخر دون مواجهة اي مشاكل , ولكن بقاء الحال من المحال , فما ان انهيت تركيب البرنامج وبدأت بتصفح الانترنت حتى وجدت ان صفحة البداية”HomePage” الخاصة بالمستعرض اصبحت صفحة الشركة المنتجة للبرنامج وان صندوق بحث جوجل الموجود في شريط ادوات المستعرض استبدل بصندوق بحث آخر .

حاولت ان اقوم بحل المشكلة ولكن بعد عدة محاولات ادركت ان مشكلتي ليست بسهولة تنزيل وتركيب البرنامج فوقفت مع نفسي برهة وقلت اردت ان اوفر بعض الوقت على نفسي وها انا ذا اقضي اوقاتا مضاعفة باحثا عن حل لمشكلتي .

لا شك ان هناك الكثير من ضحايا هذه البرامج وانها اصبحت حالات شائعة في عالم التكنولوجيا والسايبر ,مما يقودنا الى التفكير والتساؤل عن ما هية اتفاقية المستخدم ولماذا لانقرأها؟هل لانها صعبة الفهم ولا نفقه اكثر ما فيها؟ ام لان ثقافة القراءة تكاد تكون معدومة في عصر التكنولوجيا والالعاب والترفيه ؟ام لاننا في عصر السرعة ولا وقت نقضيه في قراءة حقوقنا وواجباتنا فالمنفعة التي نبحث عنها وجدناها فنتوقف عندها ولا نبحث عن خفاياها ؟ام هو الاهمال والكسل الذي ابتلي به الكثير من الناس؟ ام لان التفكير في العصر المادي محصور بما نراه وما لا نراه يبقى وراء ظهورنا فلا نراه !

اتفاقية ترخيص المستخدم

هي عبارة عن عقد ملزم ما بين المستخدم بغض النظر كان فردا او مؤسسة وبين مطور برنامج حاسوبي او جهاز معين,وبالرغم من انها بمثابة درع واق تحمي حقوق المستخدم وتقوم بتوضيح كل ما له وما عليه الا ان القليل القليل من يقرأ هذه الاتفاقية , فقد قام  موقع “PC Ptstop” المتخصص بمشاكل الكمبيوتر وحلولها  بإضافة فقرة في نهاية اتفاقية المستخدم الخاصة بأحد برامجه المجانية تنص على ان اول شخص يعلم الشركة  بقراءته للإتفاقية الخاصة بالبرنامج سيحصل على 1000$ .وبعد مرور اربعة اشهر وتنزيل البرنامج  لاكثرمن 3000 مرة قام شخص واحد بقراءة الاتفاقية واعلمها بذلك .

ان التجربة السابقة تعني ان تقريبا من بين 3000 شخص هناك شخص واحد يقرأ الاتفاقية  وانا على يقين ان الذين لا يقرؤن الاتفاقية في الوطن العربي والاسلامي ضعف هذا العدد وذلك لان معظم البرامج المجانية تكون باللغة الانجليزية وبالتالي ليس الكل له القدرة على قرائتها.

ان الكثيرين لا يدركون اهمية  اتفاقية المستخدم وانها قد تحوي في طياتها ما لا يقبله عاقل وانها قد تكون وثيقة قانونية تقوم بتجريدك من الكثير من حقوقك او حتى باستغلالك بشكل او بآخر , وعلى سبيل المثال لا الحصر في نهاية عام 2004 قامت شركة “EWallet” احدي الشركات التابعة لشبكة “GAIN”  بعمل اتفاقية مستخدم واضحة وجلية لزبائنها تنص على انه عند قبولك للاتفاقية فانك تعطي الشركة الحق في تجميع معلومات عنك وعن طريقة تصفحك على الانترنت وهذا يشمل عناوين المواقع التي تقوم بزيارتها, والمدة الزمنية التي تقضيها في تصفح كل صفحة , والمواضيع التي تقوم بالبحث عنها,وكيف تتجاوب مع الاعلانات التي تظهر في المواقع التي تزورها ,والرقم البريدي الخاص بك,والبلد والمدينة التي تقطنها,واعدادات النظام الخاصة بجهازك,وما هي البرامج الموجودة على جهازك وفي حالة مشابه قامت شركة “Marketscore” بوضع اتفاقية مستخدم اخرى تنص على ان للشركة الحق في تتبع الزبائن على الانترنت وهذا يشمل الانشطة التي قد تقوم بها خلال التسوق وشراء  البضائع بما في ذلك المعلومات التي يتم ملأها في استمارة التسوق مع تعهد الشركة “بحفظ سرية البيانات”!

ان الاضرار لا تقتصر على اختراق الخصوصية والمخاطر المترتبة على ذلك ولكن ايضا على عملية استغلال المستخدم وجهاز الحاسوب الخاص به , فهذه البرامج تحتاج الى برامج خاصة ملحقة بها  لتقوم بتجميع البيانات المطلوبة مثل برامج الاعلانات والتجسس (Adware and Spyware) مما يعني حجز مساحة خاصة على القرص الصلب واستهلاك الذاكرة ومصادر اخرى والكثير منها يؤثر على سرعة الاتصال بالانترنت لان هذه البرامج تحتاج للوصول للانترنت والبحث عن اعلانات جديدة لعرضها “للمستخدم النهائي”.

وفي نهاية هذا المقال اود ان اذكر ان موافقتك على اتفاقية المستخدم تعد بمثابة وثيقة قانونية وخاصة اذا اشتملت على فقرة تثبت ان المستخدم قد تعدى الثامنة عشر ولا ننسى ان القانون لا يحمي المغفلين .

الا توافقني الرأي ان المضي قدما دون قرآءة اتفاقية ترخيص المستخدم بمثابة رحلة في المجهول تتحففها المخاطر وتتلاعب بها الحظوظ  .

تعليق واحد

التعليقات

  1. علي 19/Dec/2012 at 12:46 pm رد

    كلام صحيح 100%

اترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني عند النشر

اليوم العالمي لإنترنت أكثر أمنا

اليوم العالمي لإنترنت أكثر أمنا هو اليوم الذي يحتفل به عندما يكون الأطفال والكبار يتعلمون من بعضهم بعضا ويجتمعون على الشبكات في وسائل التواصل الاجتماعية وأنظمتها. اقرأ المزيد

انها حياتك وبإمكانك التحكم بها

ما تفعله على الإنترنت يؤثر على عالمك الخاص بأسره،إنها حياتك وأنت المتحكم بها، تعرف كيف يمكنك حماية نفسك. اقرأ المزيد

الشركاء التعليميون