topamax 50 mg side effects

 

الشبكات الاجتماعية الأكثر أمانا


يصف مصطلح الشبكات الاجتماعية مجموعة متنوعة من الخدمات على الانترنت مثل الفيسبوك ويوتيوب وماي سبيس وتويتر والألعاب التي تُلعَب عبر الإنترنت كعالم الحرب “World of Warcraft”ووحوش موشي“Moshi Monsters” والعوالم الافتراضية كنادي البطريق “Penguin Club” حيث تمكن هذه الخدمات الأشخاص من التواصل مع الآخرين عبر الإنترنت. وهذا يمكن الشباب من البقاء على تواصل مع الأصدقاء والعائلة والمشاركة في عوالم الخيال والمرح والألعاب مما قد ينسى الأطفال توخي الحذر ممن يتواصلون معهم على الانترنت وكشف الكثير عن أنفسهم كما أنَّهم قد يتصرفون أيضا بطرق تختلف عما هم عليه في العادة.

وتشير عبارة “خدمات الشبكات الاجتماعية” هنا إلى طيف واسع من أدوات وممارسات الخدمات التي تنمو بوتيرة سريعة ويمكن تعريف هذه الخدمات بشكل عام على أنها مساحات اجتماعية متوفرة على شبكة الإنترنت أو الهاتف المحمول مصممة لتسهيل التواصل والتعاون وتبادل المحتويات عبر شبكات الاتصالات.

تسمح خدمات الشبكات الاجتماعية للمستخدمين بإدارة وبناء وتمثيل شبكاتهم الاجتماعية على الانترنت، تشمل الخدمات عادة (وليس دائما) أفراد آخرين وقد تشمل أيضا الملفات الشخصية لفعاليات وشركات وحتى لأحزاب سياسية وقد تتيح لك هذه الخدمات إضافة أي شخصع ضمن الشبكة كصديق أو وضعة ضمن قائمة المتصلين لديك أو قد تطلب الشبكة من كلا الطرفين الموافقة على كافة اشكال الاتصال.

تدعم خدمات الشبكات الاجتماعية عادة امكانية العرض العام للشبكات مع توفيرها لإمكانية وضع القيود على الخصوصية أو ايجاد مجتمعات مغلقة وتعتبر خاصية “طلب الإذن” ميزة هامة جدا لمعظم خدمات الشبكات الاجتماعية إذ أنها تسمح لأعضاء الجماعات بالتحكم في امكانية وصول الآخرين الى ملفاتهم الشخصية ومعلوماتهم وقوائم اتصالهم ومساحاتهم وتسمح ايضا بتحديد درجات الوصول كما وتختلف مستويات التفاصيل وحدود التحكم من خدمة إلى خدمة ومن الطبيعي أن تتيح إعدادات الخدمة الحفاظ على معلوماتك خاصة وشخصية (أي أنه لا يراها إلا من تم منحه الاذن بذلك) أو تمكنك من جعل امكانية رؤية معلوماتك الخاصة مقصورة على:

  1. الأعضاء المسجلون في الخدمة فقط،
  2. الأشخاص الموجودون في قائمة جهات الاتصال الخاصة بك.
  3. فئات معينة من مستخدمي الخدمة،
  4. اجعل المعلومات الخاصة بك “عامَّة” حتى يتمكَّن من رؤيتها الناس من غير الأعضاء أو ممَّن لم يوقعوا حتى لدخول الشبكة كأعضاء.

يمكن للمستخدمين من خلال إعدادات الخصوصية هذه إدارة مجموعة من العلاقات المختلفة عبر الإنترنت وإدارة وجودهم على شبكة الانترنت من حيث الكيفية التي يظهرون بها امام المعارف أو الأصدقاء أو الجمهور العام.

تعتبر إدارة العلاقات عبر الإنترنت وإدارة المظهر الذي نطل به من شبكة الانترنت مفتاح الحصول على المُتعة والأمان في استخدام الشبكات الاجتماعية مع ذلك قد تعني سرعة تطوُّر خدمات الشبكات الاجتماعية احتمال أن يكون الشباب قد طوَّروا استراتيجياتهم الشخصية أو أنَّهم قد تعلُّموا من أقرانهم ما لم يتعلموا من خلال التعليمات الرسمية ومن خلال المساعدة التي يقدمها البالغون لهم.

تختلف مواقع الشبكات الاجتماعية من حيث أنواع الأدوات والوظائف التي تقدمها وتوجد بشكل بديهي ثلاثة عناصر مشتركة بينها:

  1. الملف الشخصي للعضو (وفقاً لتعريفها يكون دائما صفحة ويب).
  2. القدرة على إضافة أعضاء آخرين إلى قائمة جهات الاتصال.
  3. تفاعل مدعوم بين أعضاء قوائم جهات الاتصال (تتعدد أشكال التفاعل بشكل كبير ولكن هناك عادة درجة معينة من التفاعل المتاح بين الأشخاص الغير موجودين على قوائم جهات الاتصال الخاصة ببعضهم البعض).

ينظر في كثير من الأحيان الى مواقع الشبكات الاجتماعية من قبل مستخدميها على أنَّها بيئات مغلقة يتحدث فيها الأعضاء إلى أعضاء آخرين ويقف هذا الانطباع من أنَّ خدمات الشبكات الاجتماعية توفِّر مساحة خاصة وراء السلوكيات والمواد المعروضة التي يمكن أن يساء ترجمتها خارج السياق المغلق الذي وُضِعَت به، وفي الحين الذي يبدو فيه من المهم أن يفهم الأطفال والشباب الطبيعة الجماهيرية للكثير من نشاطاتهم داخل خدمات الشبكات الاجتماعية (ويمكن استخدام الأذونات وضوابط الخصوصية لإدارة المعلومات الشخصية والاتصالات)، نحتاج أيضا الى ضمان أن يفهموا النشاط على الانترنت بشكل كليّ، أي على أنها مجموع النشاط لجميع المواقع والشبكات على الانترنت التي ينتمي الفرد إليها.

القضايا والشكاوى عند استخدام موقع تواصل اجتماعي.

يمكن الإبلاغ عن أية مخاوف بشأن مواقع الشبكات الاجتماعية إلى مسؤول الموقع في المقام الأول، حيث يمكن البحث عن عنوان الاتصال به على الموقع وتحتوي كثير من المواقع على “أزرار إبلاغ” أو مركز اتصال للمساعدة في معالجة قضايا المتعلقة بالسلامة، والمحتويات المُسيئة ومحاولات القرصنة والاحتيال، ويمكن للمستخدمين أيضا السعى بشكل مستقل وراء المشورة القانونية حول الخيارات المتوفرة أمامهم للتعامل مع المواد المعنية.

تساعد النصائح التالية الوالدين على إدارة المخاطر العامة للشبكات الاجتماعية بخصوص الأطفال الصغار والأطفال الكبار والمراهقين.

الأطفال الصغار

بصفة عامة سيكون للأطفال الصغار تداخل مباشر محدود في الشبكات الاجتماعية لعدم تلبيتهم الشروط التوجيهية الموصى بها والمتعلقة بالسِن وهناك بعض مواقع الشبكات الاجتماعية التي تستهدف الأطفال وتدعي الاعتدال في عمليات الاتصال لتوفير مزيد من الحماية للأطفال وقد يطلب طفلك استخدام واحد من هذه المواقع في مرحلة ما، لذا قد تكون النصائح التالية مفيدة:

  1. إذا كان طفلك يستخدم خدمات التواصل الاجتماعي، بما في ذلك مواقع الألعاب والعوالم الافتراضية التي تسمح لهم بالاتصال مباشرة مع الآخرين، تحقق من المبادئ التوجيهية المتعلقة بالسِن ومن سياسات الخصوصية لهذه المواقع وتحقق من كيفية فرضها للاعتدال- وهل يقوم الإداريون بفحص جميع الرسائل قبل نشرها؟ هل أنت مقتنع بأن طفلك يتفاعل على الانترنت بشكل آمِن؟
  2. ضع قواعد وضوابط وتأكد من أنَّ طفلك يعرف ماهية المعلومات التي يمكن نشرها على الانترنت وماهية المواقع التي يستطيعون زيارتها ويمكن الطلب منهم إبلاغكم قبل إرسالهم أية معلومات شخصية عبر الإنترنت، بما في ذلك الاسم الكامل، واسم الأم أو الأب، أو عنوان المدرسة.
  3. ساعد طفلك على إنشاء “أسماء شاشة” أو “هويات تعريف” لا تتضمن نوع الجنس أو العمر أو اسم المكان الذي يتواجد فيه.
  4. ضع قواعد حول أنواع المحتوى أو المعلومات التي يمكن تقديمها إلى شخص بالغ. ، قد تكون من القواعد على سبيل المثال: “أبلغ أمك أو أبيك إذا طلب منك شخص عنوان المدرسة أو المكان الذي تعيش فيه” و ” أبلغ أمك أو أبيك إذا تحدث أحدهم اليك عن أشياء بذيئة”.
  5. انصح طفلك باستشارتك قبل النقر على أية وصلات أرسلت اليه من قبل آخرين على مواقع الشبكات الاجتماعية لأنَّ هذه الوصلات قد تؤدي إلى محتوى مخصص للبالغين.
  6. ساعد طفلك على فهم أهمية ما يقوله ويفعله على الانترنت وشجعه على استخدام نفس الأخلاقيات التي يستخدمها في الواقع عند التواصل مع الآخرين وشجعه على الإبلاغ عن الاشخاص الذين لا يتصرفون بلياقة.
  7. قدِّم المشورة لطفلك حول عدم الاستجابة لأية رسائل سلبية وضرورة إبلاغ شخص بالغ آخر موثوق به عن هذه الرسائل السلبية وضرورة حفظها.

الأطفال الأكبر سنا

  1. إذا كان طفلك يستخدم خدمات التواصل الاجتماعي تحقق من المبادئ التوجيهية الخاصة بالعمر والشروط والأحكام الخاصة بالموقع. إن من المفيد بشكل عام أن تنظر فيما إذا كنت مرتاحا للمحتوى ولإمكانية الاتصال مع الآخرين بما في ذلك المراهقين والبالغين.وتسائل فيما إذا كان طفلك مستعداً اجتماعيا لإجراء اتصال مع أشخاص غرباء يحتمل أن يكونوا سيئي النية.
  2. ساعد طفلك على إعداد ملفه الشخصي للتأكد من أنه لا يعرض الكثير من المعلومات الشخصية على الانترنت وساعده على إنشاء أسماء الشاشة أو المعرفات التي لا تُخبر بنوع الجنس أو العمر أو الإسم أو موقع السكن والتي لا تكون مثيرة جنسيا.
  3. ضع مجموعة من القواعد وتأكد من معرفة طفلك بماهية المعلومات التي يمكن مشاركتها مع الآخرين والمعلومات التي يمكن نشرها على الانترنت واطلب منه إبلاغك قبل ان ينضم الى مواقع جديدة وقبل أن يرسل أية معلومات شخصية عبر الإنترنت، بما في ذلك الاسم على نحو كامل أو عنوان المسكن أو المدرسة.
  4. قدِّم المشورة لطفلك على عدم الرد على أي رسائل سلبية وعلى أن يقوم بإبلاغك أو إبلاغ أي شخص بالغ آخر موثوق به عن أي رسائل سلبية يتلقاها.
  5. ضع قواعد حول نوع المتصلين الذي ينبغي الإبلاغ عنهم لشخص بالغ، فعلى سبيل المثال قد تكون احدى القواعد “أبلغ أمك أو أبيك إذا سألك متصل عن ملابسك الداخلية أو عن الأجزاء الحساسة من جسمك.
  6. طَمئِن طفلك بأنك لن تحرمه من استخدام الإنترنت إذا أفصح عن شعوره بعدم الراحة أو الأمان عند تصفح الإنترنت إذ أن هذا الحرمان يُعَد مصدر قلق حقيقي وكبير للأطفال قد يمنعهم من الحديث إليك بصراحة.
  7. انصح طفلك باستشارتك قبل النقر على أية وصلات أرسلت اليه من قبل آخرين على مواقع الشبكات الاجتماعية لأنَّ هذه الوصلات قد تؤدي إلى محتوى مخصص للبالغين.
  8. ذَكِّر طفلك بالتواصل مع الآخرين عبر الإنترنت بشكل مناسب و ذَكِّره بأن يقوم بإبلاغك أو إبلاغ أي شخص بالغ أهلٍ للثقة عن أية محاولات بلطجة قد يتعرض لها من الآخرين.
  9. تحدث مع طفلك عن وجود خدمات تحديد المكان التي تمكن مستخدمي الشبكات الاجتماعية من تحديد الأماكن الفعلية لتواجد المستخدمين الآخرين من خلال تفعيل هذه الوظيفة فيما تترك بعض الخدمات للناس امكانية تحديد مواقع أصدقائهم عبر وظائف تقوم بتفعيل مزايا تحديد المكان بشكل افتراضي. يمكن لطفلك مراجعة هذه الإعدادات وحجب هذه الوظيفة أو الحَد مِمَّن يستطيع رؤية معلوماته الخاصة بموقع تواجده، ذَكِّر ابنك أن السماح للغرباء بالاطلاع على مكان تواجده أو تواجد أقرانه يُعتَبَر سلوك محفوف بالمخاطر.
  10. يمكن أيضا الاتصال بشركة الهاتف المحمول للحصول على المساعدة بشأن حجب خدمة الإنترنت وتقنية البلوتوث ونظام تحديد المواقع من على هاتف طفلك المحمول للحد من قدرته على إخطار الآخرين عن أماكن وجودهم.
  11. فكر في استخدام الفلاتر والعلامات والمناطق الآمنة للمساعدة في إدارة مستوى وصول طفلك الى الانترنت.

المراهقون

  1. تحدث مع من هم في سن المراهقة حول إدارة المعلومات الشخصية على مواقع الشبكات الاجتماعية.وشجعهم على عدم وضع أية معلومات شخصية على ملفاتهم الشخصية الرئيسية وهذا يشمل رقم الهاتف، عناوين المسكن والمدرسة، ومعلومات عن أماكن العمل أو النوادي.
  2. ذكِّره بعدم نشر صور له أو لغيره لا يرتضي بأن يراها الغرباء أو صور قد يكون لها أثر سلبي على طريقة تفسير الآخرين للغاية من عرضها.
  3. تأكد من فهمه لمزايا الخصوصية خاصة كيفية إعداد ملفه الشخصي بوضعية “خاص/شخصي” وكيفية الحد من وصول الآخرين إلى معلوماته وشجِّعه على تدقيق الأصدقاء عبر الانترنت.
  4. ذَكِّره بأن ليس كل من على الشبكه هم حقا من يدعون أنَّهم هم، فعلى الرغم من المتعة التي قد يشعرون بها عند امتلاك الكثير من الأصدقاء عبر شبكة الإنترنت تسمح إضافة أناس لا يعرفونهم على ‘قوائم الأصدقاء” لهؤلاء الناس بمعرفة كل شيء عنهم وقد تُستَخدَم هذه المعلومات في عمليات الغش أو المطاردة الإلكترونية.
  5. تحدث معه حول استخدام الخدمات المُعتَمِدة على تحديد المكان كخدمات فورسكواير والفيسبوك والتي تتيح تحديد المكان الفعلي لمستخدمي الشبكات الاجتماعية بمجرد تسجيل الدخول لها فيما تتيح بعض هذه الخدمات للناس امكانية تحديد أماكن أصدقائهم وقد تحتوى على وظائف لتحديد المكان التي يجري تفعيلها بشكل افتراضي. يمكن للمراهق مراجعة إعداداته لحجب هذه الوظائف أو الحد مِمَّن يستطيع رؤية معلوماته الخاصة بموقع تواجده، ذَكِّر ابنك أن السماح للغرباء بالاطلاع على مكان تواجده أو تواجد أقرانه يُعتَبَر سلوك محفوف بالمخاطر.
  6. يمكن أيضا الاتصال بشركة الهاتف المحمول للحصول على المساعدة بشأن حجب خدمة الإنترنت وتقنية البلوتوث ونظام تحديد المواقع من على هاتف طفلك المحمول للحد من قدرته على إخطار الآخرين عن أماكن وجودهم.
  7. شَجِّعه على إبقاء صداقاته على الانترنت مقصورة على الانترنت، وإذا أراد أن يلتقي أحداً لم يسبق له اللقاء به فينبغي عندها أن يطلب من أحد والديه أو من شخص بالغ آخر موثوق به الذهاب معه وليكن اللقاء دائماً في مكان عام ويُفَضَّل أن يكون خلال النهار.
  8. ذَكِّره بعدم الاستجابة إذا ما أرسل أحدهم رسائل سلبية أو طلب شيئا يبعث على عدم الارتياح وبضرورة إبلاغ شخص بالغ آخر موثوق به عن هذه الرسائل السلبية وضرورة حفظها.
  9. شَجِّعه على إنشاء حساب منفصل للتواصل مع الشبكات الاجتماعية اذا ما أرادوا الترويج لأنفسهم أو لاهتمام ما والتواصل مع أمثالهم من الاشخاص الذين لا يعرفونهم حاليا وينبغي التأكد من خلو الموقع من معلوماتهم الشخصية.

اليوم العالمي لإنترنت أكثر أمنا

اليوم العالمي لإنترنت أكثر أمنا هو اليوم الذي يحتفل به عندما يكون الأطفال والكبار يتعلمون من بعضهم بعضا ويجتمعون على الشبكات في وسائل التواصل الاجتماعية وأنظمتها. اقرأ المزيد

انها حياتك وبإمكانك التحكم بها

ما تفعله على الإنترنت يؤثر على عالمك الخاص بأسره،إنها حياتك وأنت المتحكم بها، تعرف كيف يمكنك حماية نفسك. اقرأ المزيد

الشركاء التعليميون