topamax 50 mg side effects

 

حماية جهاز الكمبيوتر الخاص بك

فهم المخاطر الأمنية للإنترنت

يمكن أن يؤدي ضعف الأمن الإلكتروني إلى فساد فى الملفات والبيانات، وفقدان الخصوصية وتمكن المجرمين وغيرهم من الوصول إلى المعلومات الشخصية والمالية. يوفر الأمن الإلكترونى تدابير الحماية من التطفل غير المرغوب فيه المتعمد وغير المتعمد لإفساد أجهزة الكمبيوتر والملفات، وفقدان البيانات.

  • الفيروسات والديدان وأحصنة طروادة

    الفيروس هو مجموعة من التعليمات البرمجية الضارة التي تنتقل للكمبيوتر عن طريق البريد الإلكتروني، من خلال إصابة التنزيلات والتى تشمل البرامج الجديدة والصور وملفات الموسيقى، وأجهزة الكمبيوتر المصابة مثل USB أو عند تصفح الانترنت. بإمكان الفيروسات تدمير أجهزة الكمبيوتر، وسرقة المعلومات والإنتشار بأنفسهم إلى أجهزة الكمبيوترات الأخرى.

    حصان طروادة هو برنامج يمكنه إتلاف جهاز كمبيوتر، وسرقة البيانات الخاصة، وإعطاء الآخرين الوصول إلى الكمبيوتر أو انتشار الفيروس.

    الدودة هى برنامج ذاتي التكرار يمكنه أن ينتشر من دون تدخل المستخدم. تم تصميم الديدان بغرض إصابة أجهزة الكمبيوتر بالمزيد من أنواع أخرى من البرامج الضارة، مثل البرامج التي تعمل على إرسال البريد المزعج. ويمكن للدودة أن تنتشر عن طريق إرسال نفسها إلى جميع جهات الاتصال في دفتر العناوين في برنامج البريد الإلكتروني، أو عن طريق ثغرة أمنية في برنامج أو في نظام تشغيل الكمبيوتر

  • ماذا يحدث في حالة إصابة جهاز الكمبيوتر الخاص بي؟

    تشمل الأعراض الأكثر شيوعا لإصابة جهاز كمبيوتر بواسطة فيروس ما يلي:

    1. حذف الملفات والبيانات أو يتم تغيير أسماء الملفات،
    2. يأخذ الكمبيوتر وقتا أطول لتحميل البرامج أو التطبيقات أو صفحات الويب،
    3. يأخذ الكمبيوتر وقتا أطول للتشغيل، إعادة التشغيل باستمرار أو لا يبدأ التشغيل على الإطلاق،
    4. تشويه المواد والصور التي على الشاشة وظهور صور مشوهة وغير عادية، ونصوص،
    5. صعوبة الوصول للقرص الثابت أو يبدو أنه يعمل أصعب من المعتاد،
    6. الإفراط في نشاط الشبكة (أضواء الوميض بشكل مفرط على المودم)،
    7. نظام متكرر أو تعطل البرنامج.

    هذه ليست قائمة شاملة وقد تحدث هذه الأعراض لأسباب أخرى خلاف عدوى الفيروس. طلب المشورة من فني الكمبيوتر إذا كنت تشك بأن جهاز الكمبيوتر الخاص بك قد أصيب بفيروس.

  • برامج التجسس وبرامج الإعلانات المتسللة “adware”

    التجسس هو برنامج الكمبيوتر الذي يتم تثبيته على أجهزة الكمبيوتر عن بعد، وعادة دون الحصول على إذن من المالك، بغرض جمع المعلومات وإرسالها مرة أخرى إلى مصدر آخر.

    يمكن لبرامج التجسس أن تكون مصدر إزعاج بسيط أو أنها تشكل تهديدا خطيرا لأمن الكمبيوتر. وفى حالاتها الأكثر عدوانية ، يمكن استخدام برامج التجسس لسرقة المعلومات الشخصية، التفاصيل المصرفية وكلمات السر.

    وبرنامج الإعلانات المتسللة “adware” هو شكل من أشكال برامج التجسس التي تسجل للمستخدم على شبكة الانترنت لتصفح عادات وإعلانات تهدف لعرض مصالحهم. ويقدم برنامج الإعلانات المتسللة “adware” في بعض الأحيان الخدمات ‘الحرة’ بدون مقابل ، مثل تنزيل الموسيقى.

  • الغش، والبريد المزعج والتصيد الإحتيالى

    الغش هو إحدى طرق الاحتيال للحصول على المعلومات أو المال من خلال وسائل كاذبة، ويستهدف الغش الناس من جميع الخلفيات وينجح دائما لسببين. أولا، عملية احتيال تبدو مثل الشيء الحقيقي وثانيا، يبدو أنها لتلبية حاجة، وتقديم النقد السريع، ويطلب فيها ردا على قضية إنسانية، أو إعطاء الناس الإحساس بالخصوصية، على سبيل المثال. “تهانينا كنت واحدا من القلة المحظوظة المختارة …”

    التطفل غير المرغوب فيه رسالة إلكترونية تجارية. و يشمل هذا، رسائل البريد الإلكتروني، والرسائل القصيرة والرسائل المتعددة الوسائط الواردة دون موافقة، عادة ما يكون إعلان عن منتج أو خدمة. يمكن للمتطفل إضاعة الوقت ويتسبب فى الفيروسات. على الرغم من أن المكان الأكثر شيوعا للعثور على البريد المزعج هو في رسالة بالبريد الالكتروني، يمكن أن تظهر أيضا في المنتديات على الانترنت، دردشات التراسل الفوري، ومجموعات الأخبار والمدونات.

    التصيد هو استخدام البريد الإلكتروني أو الرسائل القصيرة SMS لتشجيع الأفراد للكشف عن التفاصيل المالية مثل أرقام بطاقات الائتمان، وأسماء الحسابات وكلمات السر أو معلومات شخصية أخرى. يمكن أن تبدو رسائل التصيد وكأنها رسائل حقيقية من أحد البنوك الحقيقية، او شركة اتصالات سلكية ولاسلكية، متاجر التجزئة على الانترنت أو شركات بطاقات الائتمان. في كثير من الأحيان تحتوي الرسالة “دعوة إلى إتخاذ قرار” على نحو عاجل، مثل المطالبات أنه سيتم إغلاق الحساب المصرفي أو المساس بها إذا لم يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة. عادة يتم إرسال التصيد عن طريق البريد الإلكتروني من عناوين بريد إلكتروني مزور، ولكن على نحو متزايد يتم إرسالها إلى الهواتف المحمولة وخدمات الهاتف عبر بروتوكول الإنترنت.

  • نصائح لإدارة الاحتيال، والبريد المزعج والتصيد

    1. تجنب إعطاء عنوان بريدك الإلكتروني أو رقم الهاتف المحمول للجمهور وتأكد من أن الأطفال لا تعطي التفاصيل.
    2. تحقق من شروط وأحكام أي شيء قررت أنت وأطفالك الاشتراك فيه، على سبيل المثال، هل توافق على تلقي الرسائل التجارية؟
    3. تحذير الأطفال والشباب أن نكون حذرين حول قبول أو لأسباب غير معروفة الأصدقاء على الشبكات الاجتماعية وقد تم ربط مواقع لاتصالات غير معروفة أو ربط أسباب عمليات الاحتيال لسرقة الهوية.
    4. لا ترد على الرسائل القصيرة غير المعروفة التى تطلب منك أو من أطفالك اجراء اتصالات وتوفير أموال أو معلومات مالية. إذا كان الاتصال الهاتفى أو البريد الإلكتروني يبدو غير عادي خاصة إذا كان بخصوص المال لا ترد عليه.
    5. إن كنت أنت أو طفلك هدفا لعملية نصب واحتيال، الرجاء الاتصال بوكالة شؤون المستهلك المحلية.
    6. تذكر أن المؤسسات المصرفية لا تتصل بالعملاء عن طريق البريد الإلكتروني للحصول على تفاصيل حساب معين.قم بالاتصال بالبنك الخاص بك مباشرة باستخدام تفاصيل الاتصال للتحقق إن كان لديك أية مخاوف حول اتصال من مصدر يدعي أنه البنك الذي تتعامل معه.
    7. قم بالكشف عن المعلومات المالية فقط على المواقع التي تثق بها والتي لديها تسهيلات الدفع الآمنة والتي حددت بداية عنوان ويب ب https:// و”مؤمن” رمز القفل في أسفل الشاشة، والتي تشير إلى أن البيانات قد تم تشفيرها.
    8. إذا تلقيت رسالة بالبريد الالكتروني يبدو انها مشبوهة، على سبيل المثال، لم تتعرف على المرسل أو أن الموضوع يبدو مشكوك فيه قم بحذفها ولا تنقر على أية روابط داخلها.
    9. إذا تلقيت رسالة من أعمال تجارية مشروعة، على سبيل المثال مؤسسة مالية أو متجر، ولكنك لا ترغب في استلام رسائل من هذه المؤسسة، يمكنك إلغاء الاشتراك من خلال البريد الإلكتروني أو رسالة قصيرة بغرض الـ ‘وقف’..
    10. قم بتثبيت وتحديث برامج مكافحة الفيروسات وغيرها من البرامج الإلكترونية الأمن لتقييد الوصول غير المصرح به إلى البيانات الموجودة على الكمبيوتر المنزلي وحماية هذه البيانات من الفساد. تأكد من تشغيل خصائص الأمان بما في ذلك جدار الحماية على تعيين المسح التلقائي وأنه قد تم تحديثها بانتظام لتوفير الحماية ضد أحدث المخاطر..
  • النوافذ المنبثقة

    النوافذ المنبثقة هي النوافذ الصغيرة التي تظهر أمام متصفح الإنترنت. وكثيرا ما تستخدم لعرض الإعلانات التي، تشمل الإعلان عن المحتوى غير المرغوب فيه مثل المواد الإباحية. كما تستخدم النوافذ المنبثقة من قبل العديد من المواقع لتمكين المستخدمين من إدخال المعلومات المطلوبة بطرق شرعية.

    النوافذ المنبثقة المستخدمة للدعاية يمكن أن تكون مزعجة للمستخدمين، عند ظهورها دون سابق إنذار أو تحذير. كما يمكنهم فتح المواقع التي يصعب إغلاقها، أو تعمل على توصيل المستخدمين بمحتويات المواقع غير المرغوب فيها.

    هناك عدد من الطرق لإدارة النوافذ المنبثقة باستخدام إعدادات على محركات البحث أو متصفح للإنترنت. على سبيل المثال، يقدم شريط الأدوات فى جوجل حظر الإطارات المنبثقة مجانا وهى التي تمكن المستخدمين من تكوين تلك المواقع حيث تسمح بظهور النوافذ المنبثقة ، ومنعها في المواقع التي لا حاجة لها.

    وهناك عدد من برامج تصفح الإنترنت تتيح للمستخدمين تغيير إعدادات لمنع النوافذ المنبثقة. للحصول على معلومات تحقق من ذلك بالدخول على خانـــة “مساعدة ” بالخيارات على هذه المتصفحات.

    هناك بعض المواقع الشرعية التي تدعو المستخدمين لإيقاف البرامج المنبثقة لعرقلتها مؤقتا لأن المنبثقة من هذا الموقع سوف تساعد المستخدم على إدخال المعلومات المطلوبة من قبل الموقع. إذا كان الموقع معروفا على شبكة الانترنت وله سمعته، يمكنك إيقاف حظر الإطارات المنبثقة مؤقتا.

اليوم العالمي لإنترنت أكثر أمنا

اليوم العالمي لإنترنت أكثر أمنا هو اليوم الذي يحتفل به عندما يكون الأطفال والكبار يتعلمون من بعضهم بعضا ويجتمعون على الشبكات في وسائل التواصل الاجتماعية وأنظمتها. اقرأ المزيد

انها حياتك وبإمكانك التحكم بها

ما تفعله على الإنترنت يؤثر على عالمك الخاص بأسره،إنها حياتك وأنت المتحكم بها، تعرف كيف يمكنك حماية نفسك. اقرأ المزيد

الشركاء التعليميون

Knews cant update. Please, check user database permisions. (You must allow ALTER TABLE). (ver. 1.0.5) Table 'uae1215601361509.wp_knewsautomated' doesn't exist sql: ALTER TABLE wp_knewsautomated ADD COLUMN submit_time varchar(5) NOT NULL DEFAULT '00:00'