topamax 50 mg side effects

 

الهواتف المحمولة


تعتبر الهواتف المحمولة وسيلة رائعة للمحافظة على تواصل الأطفال مع ذويهم ومع وأصدقائهم إذ تتيح الهواتف المحمولة للمستخدمين إجراء المكالمات والتقاط الصور ولعب الألعاب، وإرسال الرسائل النصية (SMS) ورسائل الوسائط المتعددة (MMS) الى جانب الوصول إلى الإنترنت.

على الرغم من توفير الهواتف النقالة الاتصال المباشر ومتعة الاستخدام، لكن حقيقة أن كونها متاحة 24 ساعة في اليوم وعدم وجودك على نحو دائم للإشراف يعني وجود مخاطر محتملة بالنسبة للأطفال والشباب، ومن هذه المخاطر ما يلي:

  1. التكاليف المفرطة الناجمة عن المكالمات والرسائل والخدمات المميزة وعمليات التحميل،
  2. حصول الأطفال على مدخل الى شبكة الانترنت دون رقابة وضوابط من الوالدين،
  3. حصول الأطفال على امكانات نظام تحديد الموقع العالمي GPS والبلوتوث التي قد تمكن الآخرين من تحديد مواقعهم،
  4. استلام الأطفال لمحتويات غير مرغوبة بما في ذلك المحتويات المسيئة أو محتويات تنطوي على البلطجة عبر الانترنت،
  5. قدرة الأطفال على مشاركة الصور الشخصية بما في ذلك صورهم العارية أو ما يعرف بتبادل الصور والرسائل الجنسية عبر المحمول “sexting”.
  • تكاليف الهاتف المحمول

    هناك العديد من خدمات الهاتف المحمول المختلفة المتاحة للاستخدام لقاء رسوم وتعرفات متفاوتة، ولا يحتاج المستخدم في بعض الحالات، كما في الخدمات المدفوعة مسبقا الى توقيع عقد للخدمة المستمرة بينما يتطلب غيرها من الخدمات توقيع عقدِ قد يسري لسنوات عديدة، تتفاوت تكلفة المكالمات والرسائل النصية وعمليات التنزيل بين مزودي خدمة الهاتف المحمول. فقبل اختيار الهاتف والخدمة يجدر التدقيق في الشروط والأحكام، لتعرف فيما إذا كان الهاتف مضمناً في العقد وما هي عواقب فقدان طفلك للهاتف إضافة الى طول مدة العقد وكلفة مختلف أنواع الخدمات بما في ذلك الرسائل القصيرة والمكالمات الهاتفية والاتصال بشبكة الإنترنت.

    تستمر عقود تزويد الخدمة لفترة محددة، تقوم خلالها شركة الهاتف المحمول بتزويد العميل بخدمات الاتصال بالشبكة وأحيانا خدمة استخدام الهاتف وعدد معين من المكالمات والرسائل القصيرة (الرسائل النصيّة) واستخدام البيانات شهرياً وإذا ما تم تجاوز عدد الرسائل النصيّة أو المكالمات أو حد التنزيل المسموح في نهاية كل شهر فمن الممكن أن تترتب على ذلك رسوم باهضة جدا.

    توفر خدمات الهاتف المحمول المدفوعة مسبقا المزيد من السيطرة على المبلغ الذي يتم إنفاقه وبدلا من الالتزام بعقد مستمر، يتم شراء الرصيد من مزود الخدمة لاستخدام الهاتفويتم تطبيق قائمة أسعار تنكبق على الرسائل القصيرة والمكالمات واستخدام البيانات، وبمجرد نفاذ الرصيد لا بد من إعادة تعبئته قبل أن تتمكن من التمتع بخدمات الهاتف باستثناء خدمة الاتصال بالطوارئ (999) التي تبقى فعالة.

    بعض شركات الهاتف النقال تقدم أيضا عروض على أساس شهري دون وجود عقد بشروط ثابتة مما يوفر للعملاء قدر أكبر من المرونة مع هواتفهم الخاصة.

    عند جعل الهاتف متاحاً لطفلك، ينبغي النظر في ما إذا كنت بحاجة الى تحديد استخدامه للهاتف النقال أو فيما إذا كان مسؤولاً الى حدِ كافِ لفهم كيفية إدارة هاتفه الخاص وتذكر بأن هذه قد تكون المسؤولية المالية الكبيرة الأولى للعديد من الأطفال وقد يحتاجون الى التوجيه أوالى وجود قواعد لمساعدتهم على فهم وإدارة التكاليف.

  • خدمات المحمول المميزة

    يطلق على خدمات المحمول المميزة غالبا عبارة (الرسائل النصية المميزة) أو (رسائل الوسائط المتعددة)، وتسمى بالمميزة لأنه يتوجب على العملاء دفع تعرفة إضافية مقابل الحصول على هذه الخدمة وهذا يعني أنها تكلف أكثر مما تكلف الرسائل العادية وتختلف تعرفتها وغالبا ما تظهر بأحرف صغيرة في أسفل الإعلان الذي يروج لهذه الخدمة وهذه خدمات رائجة جدا مع الأطفال لأنها توفر الوصول إلى النغمات والخلفيات المستخدمة في الهاتف الجوال والألعاب ومقاطع الفيديو والمقطوعات الموسيقية.

    ويتم الوصول عموما إلى خدمات الهواتف المحمولة المميزة من خلال رسالة نصية قصيرة أو عن طريق الاشتراك عبر الإنترنت.

    عند الاشتراك بالخدمة المتميزة قد تكون هناك تكلفة لمرة واحدة لخدمة واحدة، أو قد يكون هناك اشتراك جاري، وكلما زادت عدد الرسائل غير المجانية التي يتلقاها الطفل في الأيام أو الأسابيع اللاحقة كلما ترتب عليه تكاليف أخرى، وقد يشترك بعض الأطفال بالخدمة عن غير قصد أو فهم للتكاليف المترتبة عليها ويدرك العواقب عندما ينفذ رصيده الخاص أو عندما تصل الفاتورة.

    لمساعدة طفلك في عملية إدارة استخدامه للخدمات المميزة، ينبغي تشجيعه على النظر في بنود وشروط وتكاليف الخدمة قبل الاشتراك أو الطلب من مزود الخدمة إظهار التفاصيل أولاً. يتوجب الاشتراك في خدمات الرسائل المميزة إرسال رسالة نصية إلى جوال المستخدم بعد طلبه الأولي للاشتراك لتأكيد الطلب، شجِّع طفلك على حفظ هذه الرسالة أو تسجيل تفاصيلها لديه ليصبح لديه وسيلة سهلة تساعده على إلغاء الاشتراك عندما يرغب بذلك.

    عند الوصول إلى الخدمات التي تتطلب من الأطفال تحميل محتوى من الإنترنت، مثل الألعاب أو مواد الفيديو، قد تتقاضى شركة الهاتف المحمول رسوم اضافية على البيانات التي يتم تحميلها الى جانب الرسوم التي تتقاضاها أصلاً على الرسالة. تحقق من عقد الهاتف ومن بنود وشروط الرسوم المترتبة على تنزيل البيانات.

    إذا كنت غير متأكد من قدرة طفلك على إدارة التكاليف، تحدث إلى مزود خدمة الهاتف لحجب امكانية وصوله إلى أرقام الخدمة الممتازة والإنترنت حيث يتوجب على مزودي خدمة الهاتف المحمول حجب خدمات الرسائل المميزة عند الطلب.

  • سلامة الهاتف المحمول

    توفر العديد من الهواتف النقالة خصائص تمكن من استخدام الإنترنت والخدمات التي تعتمد على الموقع، وعلى الرغم من أن هذه الوظائف مفيدة إلا أنها تجلب مخاطر محتملة.

    يمكن للهواتف المحمولة توفير خدمة الوصول إلى الإنترنت 24 ساعة في اليوم، وربما دون وجود خدمة التصفية والإشراف التي يمكن تقديمها من خلال حسابات الانترنت المنزلية مما يعني أنَّ الأطفال والمراهقين سيكونوا قادرين على الوصول إلى المحتويات غير اللائقة. وللتعامل مع هذه المخاطر يتحتم على الآباء وضع قواعد تحدد الأوقات الذي يمكن فيها الوصول إلى الإنترنت وأنواع المحتوى التي يمكن دخولها وإذا كنت تشعر بالقلق إزاء دخول طفلك إلى الإنترنت اتصل بشركة الهاتف المحمول للحصول على المساعدة في حجب وظائف الإنترنت عن هاتفه.

    تُمكِّن خدمات تحديد المواقع مستخدمي الشبكات الاجتماعية من تحديد مواقعهم الفعلية للآخرين عبر هواتفهم النقالة.وهي خدمة تلاقي شعبية متزايدة في خدمات مثل “فورسكواير” و “فيسبوك”، وباستخدام هذه الوظيفة، يمكن للأطفال والمراهقين استخدام الهواتف النقالة لتحديد الموقع الفعلي للأصدقاء وغيرهم من على مواقع الشبكات الاجتماعية.ويمكن لبعض الأفراد تسجيل الدخول من موقع ما ليعرف الآخرون مكان وجودهم وتقوم بعض خدمات الشبكات الاجتماعية بتشغيل خدمة الموقع افتراضيا.

    للتعامل مع هذه الخدمات، شجِّع طفلك على مراجعة الإعدادات الخاصة به على الشبكات الاجتماعية لمنع خاصية تحديد الموقع أو لتحديد الأشخاص القادرين على رؤية معلومات الموقع الخاص به وقد ترغب أيضا في الاتصال بشركة الهاتف المحمول للحصول على المساعدة بخصوص حجب الإنترنت وتقنية بلوتوث ونظام تحديد المواقع عن هاتف طفلك المحمول للحد من قدرته على إخطار الآخرين عن أماكن وجوده وأخباره.

    تستخدم الهواتف المحمولة في بعض الأحيان من قبل الأطفال والشباب للبلطجة أو “التَنَمُّر” على بعضهم البعض عبر الانترنت. وللتعامل مع هذه المخاطر ينبغي التحدث مع الأطفال عن “البلطجة الإلكترونية” لتشجيعهم على الإبلاغ عن هذه البلطجة والاتفاق معهم على استراتيجيات لمعالجة البلطجة الإلكترونية قبل وقوعها إذ يجب حفظ رسائل البلطجة الإلكترونية ويمكن الإبلاغ عنها إلى شركات الهاتف النقال، أو في الحالات الخطيرة، إلى الشرطة. يرجى زيارة قسم البلطجة الإلكترونية للمشورة وللحصول على معلومات أكثر تفصيلا.

    يشير مصطلح (Sexting)إلى عملية إرسال الصور والرسائل ومقاطع الفيديو الاستفزازية أو الجنسية باستخدام الهاتف المحمول بشكل عام، ويمكن أن تشمل العملية أيضا نشر هذا النوع من المواد على شبكة الانترنت. مع أنَّ مشاركة الصور أو الرسائل النصية الموحية قد يبدو وكأنه مزحة بريئة أو دعابة مضحكة للشباب، إلا أنِّه يمكن أن يكون له عواقب اجتماعية وقانونية خطيرة. للمساعدة في حماية صورة الشباب سواء على الانترنت إو خارجها ينبغي عليهم التنبه الى كيفية التعامل مع ما يخصهم ويخص غيرهم من رسائل وصور.

    يقدم هذا القسم النصائح المفصلة التالية للآباء والأمهات من أجل مساعدة الأطفال الصغار والكبار والمراهقين على إدارة تكاليف الهاتف المحمول وقضايا السلامة المتعلقة به.

    الأطفال الصغار

    في حين أنَّ قلة من الأطفال الصغار يمكنهم الحصول على هواتف محمولة خاصة بهم، قد يتمكن البعض منهم من الوصول الى هاتف والديه أو أشقاءه من وقت لآخر. يمكن للنصائح التالية أن تساعد في توجيه الأطفال الصغار في عملية الاستخدام الآمن للهاتف المحمول:

    1. تَعَرَّف على كافة ميزات الهاتف المحمول قبل السماح لطفلك الصغير باستخدامه، ومن المفيد أن يتم وضع قواعد تنظِّم استخدام الأطفال الصغار للمحمول ومن أمثلة ذلك: “يمكنك فقط استخدام الهاتف المحمول للاتصال مع والديك إذا تأخرت الحافلة أو إذا كنت تشعر بالخوف أو القلق”.
    2. تعرف على كيفية الوصول إلى وإدارة المحتويات “المخصصة للبالغين/المحتويات الجنسية ” وغيرها من الخدمات كخدمات الرسائل النصية القصيرة المميزة أو خدمة الدخول إلى الإنترنت وعادة ما تكون هذه المعلومات متاحة على الموقع الالكتروني لناقل الخدمة.
    3. ساعد طفلك على فهم أنَّ الهاتف كالمحفظة وأنَّ كل رسالة نصية أو مكالمة هاتفية أو عملية تحميل تكلف مالاً.
    4. ذكر طفلك بأنَّه لا ينبغي له بأن يسمح لأحدٍ باستعارة هاتفه المحمول.
    5. تحدث مع طفلك عن تجاربه مع هاتفه النقال واجعله يعرف بأنَّه من الممكن له أن يحدثك إن حصل وتعرَّض لشيء سبب له الخوف أو القلق بما في ذلك أية رسائل بذيئة من آخرين.
    6. علم طفلك بأن هناك طرقا يستطيع من خلالها التعامل مع المواد التي تقلقه أو تخيفه إذ ينبغي عدم الرد على المواد غير اللائقة التي قد يستلمها بل ينبغي عليه إنهاء المكالمة فوراً وإبلاغ شخص بالغ وموثوق إذا شعر بعدم الارتياح.

    الأطفال الأكبر سناً

    يمكن أن يمتلك الأطفال الأكبر سناً هواتفهم الخاصة ويمكن أن يكون لهم امكانية الوصول إلى هواتف والديهم وهواتف أصدقائهم ويمكن للنصائح التالية أن تساعد في إرشاد الأطفال الى الاستخدام الآمن للأجهزة المحمولة:

    1. كن معنياً في كيفية استخدام ابنك للتقنيات الجديدة واطلب منه أن يريك كيفية تشغيلها واستخداماتها المختلفة وحذِّره من نشر رقم هاتفه أو رقم هاتف أي كان على شبكة الإنترنت وشجعه على إبلاغك عن أية مشاكل قد تواجهه على هاتفه المحمول.
    2. ساعد طفلك على أن يدرك بأن كل رسالة نصية ومكالمة هاتفية أو عملية تحميل تكلفة المال، وقد يكون من المفيد وضع قواعد حول الأوقات التي يُسمح فيها للطفل باستخدام الهاتف وينبغي وضع سقف للمبلغ الشهري المسموح له به.
    3. إذا كنت تشعر بالقلق إزاء قدرة ابنك المراهق على إدارة فاتورة هاتفه، تَعَرَّف على كيفية ادارة الوصول إلى المحتوى المخصص للبالغين وغيرها كخدمات الرسائل المميزة وخدمة الدخول إلى الإنترنت وعادة ما تكون هذه المعلومات متاحة على الموقع الالكتروني لناقل الخدمة
    4. يمكنك النظر في استخدام خدمة البطاقة المدفوعة مسبقاً لطفلك والتي سوف تمكنك من الحد من التكاليف بشكل أكثر سهولة حيث يمكن إجراء مقارنة بسيطة للتكاليف المختلفة وحدود التحميل المترتبة على الخدمة المرتبطة بعقد والخدمة المدفوعة مسبقا لتحدد الخدمة الأفضل بالنسبة لك ولطفلك.
    5. ذكر طفلك بأن لا يسمح لأي كان باستعارة هاتفه المحمول وحذره ممن يطلبون استعارة الهواتف بشكل علني.
    6. علم طفلك بأن هناك طرقا يستطيع من خلالها التعامل مع المواد التي تقلقه أو تخيفه إذ ينبغي عدم الرد على المواد غير اللائقة التي قد يستلمها بل ينبغي عليه إنهاء المكالمة فوراً وإبلاغ شخص بالغ وموثوق إذا شعر بعدم الارتياح.
    7. إذا اصبحت فاتورة ابنك باهظة، اتصل بمجرد حدوث ذلك مع مزود الخدمة الخاص بهاتفه المحمول.

    المراهقون

    يعتبر العديد من المراهقين من مستخدمي الهواتف المحمولة المتحمسين، وقد تتوفر لديهم هواتف محمولة شخصية أو قد تتوفر لهم امكانية استخدام هواتف اصدقائهم. يمكن أن تساعد النصائح التالية في توجيه المراهق نحو الاستخدام الآمن والمسؤول للأجهزة المحمولة:

    1. كن معنياً في كيفية استخدام ابنك للتقنيات الجديدة واطلب منه أن يريك كيفية تشغيلها واستخداماتها المختلفة وحذِّره من نشر رقم هاتفه أو رقم هاتف أي كان على شبكة الإنترنت وشجعه على إبلاغك عن أية مشاكل قد تواجهه على هاتفه المحمول.
    2. إذا كنت تشعر بالقلق إزاء قدرة ابنك المراهق على إدارة فاتورة هاتفه، تَعَرَّف على كيفية ادارة عملية الوصول إلى المحتوى المخصص للبالغين وغيرها كخدمات الرسائل المميزة وخدمة الدخول إلى الإنترنت وعادة ما تكون هذه المعلومات متاحة على الموقع الالكتروني لناقل الخدمة
    3. انظر مع ابنك المراهق في شروط واحكام خطط اشتراك المحمول المختلفة وتأكد من أنَّه على علم بالتكاليف المحتملة لذلك، ولا سيما تكاليف التحميل من الانترنت وبمقارنة تكاليف وحدود التحميل التي تقدمها خدمة العقد والخدمة المدفوعة مسبقا يمكن تحديد الخدمة الأفضل بالنسبة لك ولطفلك.
    4. ساعد المراهقين على فهم التكاليف المحتملة لخدمات الاشتراك وشجِّعهم على التحقق من والشروط والأحكام قبل الاشتراك في الخدمة.
    5. ذكر ابنك بأن لا يسمح لأي كان باستعارة هاتفه المحمول ونبهه بأن يبقى على حذر ممن يطلبون استعارة الهواتف بشكل علني ــ حتى وإن كان ذلك لحالة طارئة حيث يمكن لهم القيام بطلب رقم الطوارئ (999) بأنفسهم لمن هو في حاجة إليه.
    6. علِّم ابنك على عدم الرد على المواد غير اللائقة التي قد يستلمها بما فيها الرسائل النصية ذات المحتوى الجنسي وعلِّمهُ بأنَّ عليه إنهاء المكالمة فوراً والقيام بإبلاغ شخص بالغ وموثوق إذا ساوره القلق اتجه ذلك.
    7. شجِّع المراهق على الإبلاغ عن أية رسائل شريرة قد يتلقاها لشخص بالغ وموثوق وأن يحفظ الرسالة اذا اقتضى الأمر المتابعة مع مزود الخدمة أو الشرطة.
    8. ينبغي على المراهق عدم الرد على الرسائل القادمة من مصادر مجهولة إذ قد تكون هذه الرسائل بقصد الاحتيال.
    9. إذا اصبحت فاتورة ابنك باهظة، فاتصل بمجرد حدوث ذلك مع مزود الخدمة الخاص بهاتفه المحمول.

اليوم العالمي لإنترنت أكثر أمنا

اليوم العالمي لإنترنت أكثر أمنا هو اليوم الذي يحتفل به عندما يكون الأطفال والكبار يتعلمون من بعضهم بعضا ويجتمعون على الشبكات في وسائل التواصل الاجتماعية وأنظمتها. اقرأ المزيد

انها حياتك وبإمكانك التحكم بها

ما تفعله على الإنترنت يؤثر على عالمك الخاص بأسره،إنها حياتك وأنت المتحكم بها، تعرف كيف يمكنك حماية نفسك. اقرأ المزيد

الشركاء التعليميون