topamax 50 mg side effects

 

Mobile phones


Mobile phones are a great way for children to stay in touch with their parents, family and friends. Mobile phones allow users to make calls, take photos, play games, send texts (SMS) and images (MMS), and access the internet.

While mobile phones provide immediate contact and can be fun to use, the fact that they can be available 24 hours a day and you may not always be available to supervise means there are potential risks for children and young people. Risks include:

  1. excessive costs incurred from calls, messages, premium services and downloads,
  2. children having access to the internet without supervision or parental controls,
  3. children having access to GPS and Bluetooth capabilities which may enable others to locate them,
  4. children receiving unwanted content including content that is offensive or cyber bullying content,
  5. children being able to share images of themselves, including naked or ‘sexting’ images.
  • Mobile phone costs

    There are many different mobile phone services available for use with differing fees and charges. In some cases, such as pre-paid services, users don’t need to sign an ongoing service contract. For others, a contract is required that may run for years. The cost of calls, texts and downloads varies between every mobile service. Before choosing a handset and service it’s worth checking the terms and conditions, such as whether a handset is included, what happens if your child loses the handset, the contract length and the charges for different types of services including SMSs, phone calls and internet access.

    Contracts run for a set period during which the mobile phone company provides the customer with connection to a network, sometimes the use of a handset and a certain number of calls and SMSs (text messages) and data usage per month. If the number of calls, texts or the download limit is exceeded at the end of each month, excess charges can be quite high.

    Pre-paid mobile phone services offer more control over the amount spent. Rather than committing to an ongoing contract, credit is purchased from a service provider for use with a handset. A list of charges applies for calls, SMSs and data usage. Once the credit runs out it needs to be topped up with more money before services, other than Triple Nine (999), can be accessed.

    Some mobile phone companies also offer month-by-month plans without a fixed term contract for customers with their own handset providing greater flexibility.

    When making a phone available to your child, consider whether you need to limit their mobile phone use or whether they are responsible enough to understand how to manage their own phone. Remember this may be the first major financial responsibility for many children and they may need guidance or rules to help them understand and manage costs.

  • Mobile premium services

    Mobile premium services, often referred to as premium SMS (text message) or MMS (multimedia message), are called premium because customers are charged a premium for using the service. This means that they cost more than a standard SMS or MMS. The cost varies and often appears in small print at the bottom of the advertisement for the service. These services are very popular with children as they offer access to ringtones, mobile phone wallpaper, games, music tracks and videos.

    Premium services are generally accessed from mobile phones through an SMS or by subscribing online.

    When the premium service is accessed there may be a one off cost for a single service, or there may be an ongoing subscription involved, with more messages received by the child in subsequent days or weeks at a cost. Some children unintentionally access a subscription service and don’t understand the costs involved until their credit has run out or a bill arrives.

    To help manage your child’s use of premium services, encourage them to look at the terms, conditions and costs before signing up, or require them to show you the details first. Ongoing or subscription premium services are required to send a text to the mobile phone after the initial request for the service to confirm that a subscription service has been requested. Encourage your child to keep this message or record the details so they have an easy way to unsubscribe when they choose.

    When accessing services that require children to download the content from the internet, such as games or video, your mobile phone company may also charge fees for data downloaded on top of the premium SMS charge. Check the phone contract or terms and conditions for data download charges.

    If you are unsure whether your child can manage costs, talk to the phone provider about blocking their access to premium service numbers and the internet. Mobile phone providers must block all premium SMS or MMS services on request.

  • Mobile phone safety

    Many mobile phones provide features that enable the use of internet and location based services. While these functions are useful they bring potential risks.

    Mobile phones can provide access to the internet 24 hours a day, and possibly without the filter and supervision that can be provided from home internet accounts. This means children and teens may be able to access inappropriate content. To manage this risk it is important for parents to establish rules about when they can access the internet and the types of content they can access. If you are concerned about your child’s internet access contact your mobile phone company for assistance with blocking internet functionality on the mobile phone.

    Location based services enable social networking users to report their physical location to others via their mobile phone. This is an increasingly popular function in services like Foursquare and Facebook. Using this function, children and teens can use mobiles to physically locate friends and others from social networking sites. Individuals can check-in’ from a location to let others know their whereabouts. On some social networking services the location based functions are turned on by default.

    To manage these services, encourage your child to review their social networking settings to block the function, or to limit who sees their location based information. You may also like to contact your mobile phone company for assistance with blocking internet, Bluetooth and GPS functionality on their child’s mobile phone to limit their ability to notify others of their whereabouts.

    Mobile phones are sometimes used by children and young people to cyber bully one another. To manage this risk it is important to talk to children about cyber bullying, to encourage them to report cyber bullying and to agree on strategies to address cyber bullying before it occurs. Cyber bullying messages should be saved and can be reported to mobile phone companies or, in serious cases, to police. Visit the cyber bullying section for more detailed information and advice.

    Sexting refers to the sending of provocative or sexual photos, messages, or videos, generally using a mobile phone. It can also include posting this type of material online. While sharing suggestive images or text messages may seem like innocent flirting or be funny for young people, sexting can have serious social and legal consequences. To help protect their image both online and offline, young people need to consider how they manage their own messages and images, and others’.

    This following section provides detailed tips for parents to help young children, older children and teenagers manage mobile phone costs and safety.

    Young Children

    While few very young children will have access to their own mobile phone, some may and other may have access to their parents’ or siblings phones from time to time. The following tips can help guide young children in the safe use of mobile phone.

    1. Become familiar with all features of a phone before allowing a young child to use it. It’s useful to establish rules for use with young children, for example, ‘you can only use the mobile to call Mum or Dad if the bus is late or you are feeling scared or worried’.
    2. Find out how access to ‘adult’ content and other services, such as premium SMS services or internet access, can be managed. This information is usually available on the carrier’s website.
    3. Help your child to understand that their phone is like a wallet and every text message, phone call or download service costs money.
    4. Remind your child that they shouldn’t let anyone borrow their phone.
    5. Talk with your child about their experiences with their mobile phone. Let them know its okay to tell you if they come across something that worries or frightens them, including nasty messages from others.
    6. Teach your child that there are ways they can deal with material that worries or frightens them—they should not respond if they receive something inappropriate, and they should immediately hang up and tell a trusted adult if they feel uncomfortable.

    Older Children

    Older children may have their own phone, use their parents’ phone or have access to those of their friends. The following tips can help guide children in the safe use of mobiles.

    1. Stay involved with your child’s use of new technologies. Ask your child to show you how their phone works and what they use it for. Warn your child not to post their number or anybody else’s number online. Encourage them to tell you if they run into any trouble with their mobile phone.
    2. Help your child to understand that every text message, phone call or download service costs money. It may be useful to establish rules about when they are allowed to use their phone and for what. A monthly spend limit may also be useful.
    3. If you are concerned about your child’s ability to manage their phone costs find out how access to ‘adult’ content and other services, such as premium SMS services or internet access, can be managed. This information is often available on the carrier’s website.
    4. You may also like to consider using a prepaid service for your child which will enable you to limit costs more easily. Comparing the different costs and download limits of contract and prepaid services will help you decide which service is best for you and your child.
    5. Remind your child that they shouldn’t let anyone borrow their phone. Caution them to be wary of anyone who asks to borrow your phone in public—even if it’s for a supposed emergency. They can dial Triple Nine (999) for the person in need.
    6. Teach your child that there are ways they can deal with material that worries or frightens them—they should not respond if they receive an inappropriate phone call or message, and they should immediately hang up and tell a trusted adult if they feel uncomfortable.
    7. If your child has incurred excessive costs contact your mobile phone provider in the first instance.

    Teenagers

    Many teens are enthusiastic mobile phone users and may have access to their own, and their friends’ mobiles. The following tips can help guide your teen in the safe and responsible use of mobiles.

    1. Stay involved with your teen’s use of new technologies. Ask your teen to show you how their phone works. Warn teens not to post their number or anybody else’s number online.
    2. If you are concerned about your teen’s ability to manage their phone costs find out how access to ‘adult’ content and other services, such as premium SMS services or internet access, can be managed. This information is often available on the carrier’s website.
    3. Look at the terms and conditions of mobile plans with teens to ensure they are aware of potential costs, particularly in relation to internet download costs. Comparing the different costs and download limits of contract and prepaid services will help you decide which service is best for you and your child.
    4. Help teens understand the potential costs of subscription services. Encourage them to check the terms and conditions before subscribing to a service.
    5. Remind your teen that they shouldn’t let anyone borrow their phone. Caution them to be wary of anyone who asks to borrow their phone in public—even if it’s for a supposed emergency. They can dial Triple Nine (999) for the person in need.
    6. Teach your teen that they should not respond if they are sent something inappropriate, including sexting images, and they should immediately hang up if they feel worried.
    7. Encourage teens to report any unkind messages they receive to a trusted adult and to keep the messages in case follow-up is required with the phone provider or the police.
    8. Teens also should not reply to messages from unknown sources. These could be scams.
    9. If your teen has incurred excessive costs contact your mobile phone provider in the first instance.

Safer Internet Day

Safer Internet Day is a day to celebrate how children and adults can learn from each other when they meet online in social media networks and systems...Read more

It's your life & you're in Control

What you do online affects your whole world, it’s your life and you’re in control, Find out about how you can protect yourself and stay safe. Read more

Educational Partners

topamax 50 mg side effects

 

الهواتف المحمولة


تعتبر الهواتف المحمولة وسيلة رائعة للمحافظة على تواصل الأطفال مع ذويهم ومع وأصدقائهم إذ تتيح الهواتف المحمولة للمستخدمين إجراء المكالمات والتقاط الصور ولعب الألعاب، وإرسال الرسائل النصية (SMS) ورسائل الوسائط المتعددة (MMS) الى جانب الوصول إلى الإنترنت.

على الرغم من توفير الهواتف النقالة الاتصال المباشر ومتعة الاستخدام، لكن حقيقة أن كونها متاحة 24 ساعة في اليوم وعدم وجودك على نحو دائم للإشراف يعني وجود مخاطر محتملة بالنسبة للأطفال والشباب، ومن هذه المخاطر ما يلي:

  1. التكاليف المفرطة الناجمة عن المكالمات والرسائل والخدمات المميزة وعمليات التحميل،
  2. حصول الأطفال على مدخل الى شبكة الانترنت دون رقابة وضوابط من الوالدين،
  3. حصول الأطفال على امكانات نظام تحديد الموقع العالمي GPS والبلوتوث التي قد تمكن الآخرين من تحديد مواقعهم،
  4. استلام الأطفال لمحتويات غير مرغوبة بما في ذلك المحتويات المسيئة أو محتويات تنطوي على البلطجة عبر الانترنت،
  5. قدرة الأطفال على مشاركة الصور الشخصية بما في ذلك صورهم العارية أو ما يعرف بتبادل الصور والرسائل الجنسية عبر المحمول “sexting”.
  • تكاليف الهاتف المحمول

    هناك العديد من خدمات الهاتف المحمول المختلفة المتاحة للاستخدام لقاء رسوم وتعرفات متفاوتة، ولا يحتاج المستخدم في بعض الحالات، كما في الخدمات المدفوعة مسبقا الى توقيع عقد للخدمة المستمرة بينما يتطلب غيرها من الخدمات توقيع عقدِ قد يسري لسنوات عديدة، تتفاوت تكلفة المكالمات والرسائل النصية وعمليات التنزيل بين مزودي خدمة الهاتف المحمول. فقبل اختيار الهاتف والخدمة يجدر التدقيق في الشروط والأحكام، لتعرف فيما إذا كان الهاتف مضمناً في العقد وما هي عواقب فقدان طفلك للهاتف إضافة الى طول مدة العقد وكلفة مختلف أنواع الخدمات بما في ذلك الرسائل القصيرة والمكالمات الهاتفية والاتصال بشبكة الإنترنت.

    تستمر عقود تزويد الخدمة لفترة محددة، تقوم خلالها شركة الهاتف المحمول بتزويد العميل بخدمات الاتصال بالشبكة وأحيانا خدمة استخدام الهاتف وعدد معين من المكالمات والرسائل القصيرة (الرسائل النصيّة) واستخدام البيانات شهرياً وإذا ما تم تجاوز عدد الرسائل النصيّة أو المكالمات أو حد التنزيل المسموح في نهاية كل شهر فمن الممكن أن تترتب على ذلك رسوم باهضة جدا.

    توفر خدمات الهاتف المحمول المدفوعة مسبقا المزيد من السيطرة على المبلغ الذي يتم إنفاقه وبدلا من الالتزام بعقد مستمر، يتم شراء الرصيد من مزود الخدمة لاستخدام الهاتفويتم تطبيق قائمة أسعار تنكبق على الرسائل القصيرة والمكالمات واستخدام البيانات، وبمجرد نفاذ الرصيد لا بد من إعادة تعبئته قبل أن تتمكن من التمتع بخدمات الهاتف باستثناء خدمة الاتصال بالطوارئ (999) التي تبقى فعالة.

    بعض شركات الهاتف النقال تقدم أيضا عروض على أساس شهري دون وجود عقد بشروط ثابتة مما يوفر للعملاء قدر أكبر من المرونة مع هواتفهم الخاصة.

    عند جعل الهاتف متاحاً لطفلك، ينبغي النظر في ما إذا كنت بحاجة الى تحديد استخدامه للهاتف النقال أو فيما إذا كان مسؤولاً الى حدِ كافِ لفهم كيفية إدارة هاتفه الخاص وتذكر بأن هذه قد تكون المسؤولية المالية الكبيرة الأولى للعديد من الأطفال وقد يحتاجون الى التوجيه أوالى وجود قواعد لمساعدتهم على فهم وإدارة التكاليف.

  • خدمات المحمول المميزة

    يطلق على خدمات المحمول المميزة غالبا عبارة (الرسائل النصية المميزة) أو (رسائل الوسائط المتعددة)، وتسمى بالمميزة لأنه يتوجب على العملاء دفع تعرفة إضافية مقابل الحصول على هذه الخدمة وهذا يعني أنها تكلف أكثر مما تكلف الرسائل العادية وتختلف تعرفتها وغالبا ما تظهر بأحرف صغيرة في أسفل الإعلان الذي يروج لهذه الخدمة وهذه خدمات رائجة جدا مع الأطفال لأنها توفر الوصول إلى النغمات والخلفيات المستخدمة في الهاتف الجوال والألعاب ومقاطع الفيديو والمقطوعات الموسيقية.

    ويتم الوصول عموما إلى خدمات الهواتف المحمولة المميزة من خلال رسالة نصية قصيرة أو عن طريق الاشتراك عبر الإنترنت.

    عند الاشتراك بالخدمة المتميزة قد تكون هناك تكلفة لمرة واحدة لخدمة واحدة، أو قد يكون هناك اشتراك جاري، وكلما زادت عدد الرسائل غير المجانية التي يتلقاها الطفل في الأيام أو الأسابيع اللاحقة كلما ترتب عليه تكاليف أخرى، وقد يشترك بعض الأطفال بالخدمة عن غير قصد أو فهم للتكاليف المترتبة عليها ويدرك العواقب عندما ينفذ رصيده الخاص أو عندما تصل الفاتورة.

    لمساعدة طفلك في عملية إدارة استخدامه للخدمات المميزة، ينبغي تشجيعه على النظر في بنود وشروط وتكاليف الخدمة قبل الاشتراك أو الطلب من مزود الخدمة إظهار التفاصيل أولاً. يتوجب الاشتراك في خدمات الرسائل المميزة إرسال رسالة نصية إلى جوال المستخدم بعد طلبه الأولي للاشتراك لتأكيد الطلب، شجِّع طفلك على حفظ هذه الرسالة أو تسجيل تفاصيلها لديه ليصبح لديه وسيلة سهلة تساعده على إلغاء الاشتراك عندما يرغب بذلك.

    عند الوصول إلى الخدمات التي تتطلب من الأطفال تحميل محتوى من الإنترنت، مثل الألعاب أو مواد الفيديو، قد تتقاضى شركة الهاتف المحمول رسوم اضافية على البيانات التي يتم تحميلها الى جانب الرسوم التي تتقاضاها أصلاً على الرسالة. تحقق من عقد الهاتف ومن بنود وشروط الرسوم المترتبة على تنزيل البيانات.

    إذا كنت غير متأكد من قدرة طفلك على إدارة التكاليف، تحدث إلى مزود خدمة الهاتف لحجب امكانية وصوله إلى أرقام الخدمة الممتازة والإنترنت حيث يتوجب على مزودي خدمة الهاتف المحمول حجب خدمات الرسائل المميزة عند الطلب.

  • سلامة الهاتف المحمول

    توفر العديد من الهواتف النقالة خصائص تمكن من استخدام الإنترنت والخدمات التي تعتمد على الموقع، وعلى الرغم من أن هذه الوظائف مفيدة إلا أنها تجلب مخاطر محتملة.

    يمكن للهواتف المحمولة توفير خدمة الوصول إلى الإنترنت 24 ساعة في اليوم، وربما دون وجود خدمة التصفية والإشراف التي يمكن تقديمها من خلال حسابات الانترنت المنزلية مما يعني أنَّ الأطفال والمراهقين سيكونوا قادرين على الوصول إلى المحتويات غير اللائقة. وللتعامل مع هذه المخاطر يتحتم على الآباء وضع قواعد تحدد الأوقات الذي يمكن فيها الوصول إلى الإنترنت وأنواع المحتوى التي يمكن دخولها وإذا كنت تشعر بالقلق إزاء دخول طفلك إلى الإنترنت اتصل بشركة الهاتف المحمول للحصول على المساعدة في حجب وظائف الإنترنت عن هاتفه.

    تُمكِّن خدمات تحديد المواقع مستخدمي الشبكات الاجتماعية من تحديد مواقعهم الفعلية للآخرين عبر هواتفهم النقالة.وهي خدمة تلاقي شعبية متزايدة في خدمات مثل “فورسكواير” و “فيسبوك”، وباستخدام هذه الوظيفة، يمكن للأطفال والمراهقين استخدام الهواتف النقالة لتحديد الموقع الفعلي للأصدقاء وغيرهم من على مواقع الشبكات الاجتماعية.ويمكن لبعض الأفراد تسجيل الدخول من موقع ما ليعرف الآخرون مكان وجودهم وتقوم بعض خدمات الشبكات الاجتماعية بتشغيل خدمة الموقع افتراضيا.

    للتعامل مع هذه الخدمات، شجِّع طفلك على مراجعة الإعدادات الخاصة به على الشبكات الاجتماعية لمنع خاصية تحديد الموقع أو لتحديد الأشخاص القادرين على رؤية معلومات الموقع الخاص به وقد ترغب أيضا في الاتصال بشركة الهاتف المحمول للحصول على المساعدة بخصوص حجب الإنترنت وتقنية بلوتوث ونظام تحديد المواقع عن هاتف طفلك المحمول للحد من قدرته على إخطار الآخرين عن أماكن وجوده وأخباره.

    تستخدم الهواتف المحمولة في بعض الأحيان من قبل الأطفال والشباب للبلطجة أو “التَنَمُّر” على بعضهم البعض عبر الانترنت. وللتعامل مع هذه المخاطر ينبغي التحدث مع الأطفال عن “البلطجة الإلكترونية” لتشجيعهم على الإبلاغ عن هذه البلطجة والاتفاق معهم على استراتيجيات لمعالجة البلطجة الإلكترونية قبل وقوعها إذ يجب حفظ رسائل البلطجة الإلكترونية ويمكن الإبلاغ عنها إلى شركات الهاتف النقال، أو في الحالات الخطيرة، إلى الشرطة. يرجى زيارة قسم البلطجة الإلكترونية للمشورة وللحصول على معلومات أكثر تفصيلا.

    يشير مصطلح (Sexting)إلى عملية إرسال الصور والرسائل ومقاطع الفيديو الاستفزازية أو الجنسية باستخدام الهاتف المحمول بشكل عام، ويمكن أن تشمل العملية أيضا نشر هذا النوع من المواد على شبكة الانترنت. مع أنَّ مشاركة الصور أو الرسائل النصية الموحية قد يبدو وكأنه مزحة بريئة أو دعابة مضحكة للشباب، إلا أنِّه يمكن أن يكون له عواقب اجتماعية وقانونية خطيرة. للمساعدة في حماية صورة الشباب سواء على الانترنت إو خارجها ينبغي عليهم التنبه الى كيفية التعامل مع ما يخصهم ويخص غيرهم من رسائل وصور.

    يقدم هذا القسم النصائح المفصلة التالية للآباء والأمهات من أجل مساعدة الأطفال الصغار والكبار والمراهقين على إدارة تكاليف الهاتف المحمول وقضايا السلامة المتعلقة به.

    الأطفال الصغار

    في حين أنَّ قلة من الأطفال الصغار يمكنهم الحصول على هواتف محمولة خاصة بهم، قد يتمكن البعض منهم من الوصول الى هاتف والديه أو أشقاءه من وقت لآخر. يمكن للنصائح التالية أن تساعد في توجيه الأطفال الصغار في عملية الاستخدام الآمن للهاتف المحمول:

    1. تَعَرَّف على كافة ميزات الهاتف المحمول قبل السماح لطفلك الصغير باستخدامه، ومن المفيد أن يتم وضع قواعد تنظِّم استخدام الأطفال الصغار للمحمول ومن أمثلة ذلك: “يمكنك فقط استخدام الهاتف المحمول للاتصال مع والديك إذا تأخرت الحافلة أو إذا كنت تشعر بالخوف أو القلق”.
    2. تعرف على كيفية الوصول إلى وإدارة المحتويات “المخصصة للبالغين/المحتويات الجنسية ” وغيرها من الخدمات كخدمات الرسائل النصية القصيرة المميزة أو خدمة الدخول إلى الإنترنت وعادة ما تكون هذه المعلومات متاحة على الموقع الالكتروني لناقل الخدمة.
    3. ساعد طفلك على فهم أنَّ الهاتف كالمحفظة وأنَّ كل رسالة نصية أو مكالمة هاتفية أو عملية تحميل تكلف مالاً.
    4. ذكر طفلك بأنَّه لا ينبغي له بأن يسمح لأحدٍ باستعارة هاتفه المحمول.
    5. تحدث مع طفلك عن تجاربه مع هاتفه النقال واجعله يعرف بأنَّه من الممكن له أن يحدثك إن حصل وتعرَّض لشيء سبب له الخوف أو القلق بما في ذلك أية رسائل بذيئة من آخرين.
    6. علم طفلك بأن هناك طرقا يستطيع من خلالها التعامل مع المواد التي تقلقه أو تخيفه إذ ينبغي عدم الرد على المواد غير اللائقة التي قد يستلمها بل ينبغي عليه إنهاء المكالمة فوراً وإبلاغ شخص بالغ وموثوق إذا شعر بعدم الارتياح.

    الأطفال الأكبر سناً

    يمكن أن يمتلك الأطفال الأكبر سناً هواتفهم الخاصة ويمكن أن يكون لهم امكانية الوصول إلى هواتف والديهم وهواتف أصدقائهم ويمكن للنصائح التالية أن تساعد في إرشاد الأطفال الى الاستخدام الآمن للأجهزة المحمولة:

    1. كن معنياً في كيفية استخدام ابنك للتقنيات الجديدة واطلب منه أن يريك كيفية تشغيلها واستخداماتها المختلفة وحذِّره من نشر رقم هاتفه أو رقم هاتف أي كان على شبكة الإنترنت وشجعه على إبلاغك عن أية مشاكل قد تواجهه على هاتفه المحمول.
    2. ساعد طفلك على أن يدرك بأن كل رسالة نصية ومكالمة هاتفية أو عملية تحميل تكلفة المال، وقد يكون من المفيد وضع قواعد حول الأوقات التي يُسمح فيها للطفل باستخدام الهاتف وينبغي وضع سقف للمبلغ الشهري المسموح له به.
    3. إذا كنت تشعر بالقلق إزاء قدرة ابنك المراهق على إدارة فاتورة هاتفه، تَعَرَّف على كيفية ادارة الوصول إلى المحتوى المخصص للبالغين وغيرها كخدمات الرسائل المميزة وخدمة الدخول إلى الإنترنت وعادة ما تكون هذه المعلومات متاحة على الموقع الالكتروني لناقل الخدمة
    4. يمكنك النظر في استخدام خدمة البطاقة المدفوعة مسبقاً لطفلك والتي سوف تمكنك من الحد من التكاليف بشكل أكثر سهولة حيث يمكن إجراء مقارنة بسيطة للتكاليف المختلفة وحدود التحميل المترتبة على الخدمة المرتبطة بعقد والخدمة المدفوعة مسبقا لتحدد الخدمة الأفضل بالنسبة لك ولطفلك.
    5. ذكر طفلك بأن لا يسمح لأي كان باستعارة هاتفه المحمول وحذره ممن يطلبون استعارة الهواتف بشكل علني.
    6. علم طفلك بأن هناك طرقا يستطيع من خلالها التعامل مع المواد التي تقلقه أو تخيفه إذ ينبغي عدم الرد على المواد غير اللائقة التي قد يستلمها بل ينبغي عليه إنهاء المكالمة فوراً وإبلاغ شخص بالغ وموثوق إذا شعر بعدم الارتياح.
    7. إذا اصبحت فاتورة ابنك باهظة، اتصل بمجرد حدوث ذلك مع مزود الخدمة الخاص بهاتفه المحمول.

    المراهقون

    يعتبر العديد من المراهقين من مستخدمي الهواتف المحمولة المتحمسين، وقد تتوفر لديهم هواتف محمولة شخصية أو قد تتوفر لهم امكانية استخدام هواتف اصدقائهم. يمكن أن تساعد النصائح التالية في توجيه المراهق نحو الاستخدام الآمن والمسؤول للأجهزة المحمولة:

    1. كن معنياً في كيفية استخدام ابنك للتقنيات الجديدة واطلب منه أن يريك كيفية تشغيلها واستخداماتها المختلفة وحذِّره من نشر رقم هاتفه أو رقم هاتف أي كان على شبكة الإنترنت وشجعه على إبلاغك عن أية مشاكل قد تواجهه على هاتفه المحمول.
    2. إذا كنت تشعر بالقلق إزاء قدرة ابنك المراهق على إدارة فاتورة هاتفه، تَعَرَّف على كيفية ادارة عملية الوصول إلى المحتوى المخصص للبالغين وغيرها كخدمات الرسائل المميزة وخدمة الدخول إلى الإنترنت وعادة ما تكون هذه المعلومات متاحة على الموقع الالكتروني لناقل الخدمة
    3. انظر مع ابنك المراهق في شروط واحكام خطط اشتراك المحمول المختلفة وتأكد من أنَّه على علم بالتكاليف المحتملة لذلك، ولا سيما تكاليف التحميل من الانترنت وبمقارنة تكاليف وحدود التحميل التي تقدمها خدمة العقد والخدمة المدفوعة مسبقا يمكن تحديد الخدمة الأفضل بالنسبة لك ولطفلك.
    4. ساعد المراهقين على فهم التكاليف المحتملة لخدمات الاشتراك وشجِّعهم على التحقق من والشروط والأحكام قبل الاشتراك في الخدمة.
    5. ذكر ابنك بأن لا يسمح لأي كان باستعارة هاتفه المحمول ونبهه بأن يبقى على حذر ممن يطلبون استعارة الهواتف بشكل علني ــ حتى وإن كان ذلك لحالة طارئة حيث يمكن لهم القيام بطلب رقم الطوارئ (999) بأنفسهم لمن هو في حاجة إليه.
    6. علِّم ابنك على عدم الرد على المواد غير اللائقة التي قد يستلمها بما فيها الرسائل النصية ذات المحتوى الجنسي وعلِّمهُ بأنَّ عليه إنهاء المكالمة فوراً والقيام بإبلاغ شخص بالغ وموثوق إذا ساوره القلق اتجه ذلك.
    7. شجِّع المراهق على الإبلاغ عن أية رسائل شريرة قد يتلقاها لشخص بالغ وموثوق وأن يحفظ الرسالة اذا اقتضى الأمر المتابعة مع مزود الخدمة أو الشرطة.
    8. ينبغي على المراهق عدم الرد على الرسائل القادمة من مصادر مجهولة إذ قد تكون هذه الرسائل بقصد الاحتيال.
    9. إذا اصبحت فاتورة ابنك باهظة، فاتصل بمجرد حدوث ذلك مع مزود الخدمة الخاص بهاتفه المحمول.

اليوم العالمي لإنترنت أكثر أمنا

اليوم العالمي لإنترنت أكثر أمنا هو اليوم الذي يحتفل به عندما يكون الأطفال والكبار يتعلمون من بعضهم بعضا ويجتمعون على الشبكات في وسائل التواصل الاجتماعية وأنظمتها. اقرأ المزيد

انها حياتك وبإمكانك التحكم بها

ما تفعله على الإنترنت يؤثر على عالمك الخاص بأسره،إنها حياتك وأنت المتحكم بها، تعرف كيف يمكنك حماية نفسك. اقرأ المزيد

الشركاء التعليميون