topamax 50 mg side effects

 

المحتوى غير اللائق


قد يكون الأطفال عرضة لرؤية مواد غير ملائمة أو حتى مُضِرَّة لهم عبر الإنترنت، إذ يمكن لهذه المادة أن تكون ذات محتوى جنسي صريح أو بذئ أو عنيف وقد يكون المحتوى أيضا عنصري ويدعو الى كراهية مجموعات معينة أو يكون على شكل مادة تشجع على سلوكيات غير آمنة كتلك التي تسبب اضطرابات غذائية خطيرة (كاتباع وصفات وحِميات غذائية ما). وتختلف المواد التي تعتبر غير لائقة تبعا للمعايير والقِيَم الأسرية والثقافية.

  • كيفية وصول الأطفال إلى المحتويات غير اللائقة؟

    قد لا يتعمد الأطفال والشباب البحث عن محتوى غير لائق وقد يتعرضوا لمثل هذا المحتوى عن غير قصد من خلال أنشطة قد تكون بخلاف ذلك غير ضارة، مثل:

    1. نتائج غير متوقعة من عمليات البحث على الانترنت
    2. النقر على وصلات غير معروفة ضمن المواقع أو ضمن رسائل البريد الإلكتروني
    3. كتابة عنوان ويب بشكل غير صحيح أو النقر على أحد الإعلانات المنبثقة (pop-ups )
    4. النقر على محتوى لعبة على الانترنت أو على أحد عروض الجوائز.

    يتعمَّد الأطفال والشباب في بعض الحالات الوصول الى مواد غير ملائمة، لا سيما أثناء الانتقال الى مرحلة المراهقة وقد يكون ذلك من باب الفضول أو لمشاركتها مع الزملاء لتحقيق ما يعرف بـ “قيمة الصدمة” للمحتوى (shock value).

  • ما هي المحتويات المحظورة عبر الإنترنت؟

    يمكن لبعض المحتوى الذي يعتبر غير لائق أن يكون محظوراً أو غير قانوني أيضا في دولة الإمارات العربية المتحدة.

    وعلى الرغم من وجود برامج تصفية على مستوى وطني تقوم بعمل جيد في تصفية المحتويات المحظورة إلا أنَّه يمكن لبعض هذا المحتوى أن ينفذ من خلال برامج التصفية لذا ينبغي إطلاعك على قوانين دولة الإمارات العربية المتحدة لفهم أنواع المحتويات والسلوكيات غير القانونية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

    بالنسبة للأطفال من المهم للآباء والأمهات محاولة الحد من تعرض الطفل لمحتويات غير لائقة. وهناك طريقة جيدة للقيام بذلك من خلال استخدام مرشحات/مصفيات الإنترنت.

    تُمَكِّن مُرَشِّحات الحاسوب الشخصي والعلامات والمناطق الآمنة الوالدين من الحد من مخاطر تَعَرُّض الأطفال للمواقع غير المناسبة أو غير القانونية وتُمَكِّن أيضاً من وضع حدود زمنية للاتصال بالإنترنت. عند البت في ماهية الأدوات الأنسب لأسرتك، قد يكون من المفيد النظر في مستوى التوجيه اللازم منك وموازنته مع أعمار أطفالك ومدى المحتوى الذي قد يحتاجون إلى الوصول إليه.

    مُرَشِّحات الحاسوب الشخصي هي برامج على الكمبيوتر الخاص بك تقدم مجموعة واسعة من الوظائف المختلفة لمنع، أو حجب أو مراقبة المحتويات غير اللائقة ويمكن أيضا تخصيص اعدادات العديد من الفلاتر لتتناسب مع أنشطة الإنترنت لكل مستخدم. ومن السمات الشائعة لمرشحات الحاسوب الشخصي ما يلي:

    1. “حجب الفئة” category blocking والتي تُمَكِّن المستخدم من الاختيار من بين مجموعة من فئات المحتوى (على سبيل المثال العنف، والمواد الإباحية) وتقرر عندها أي منها سيتم حجبه أو فرض قيود زمنية عليه تُمَكِّن المُستَخدم من قَصر الوصول إلى الإنترنت على أوقات معينة من اليوم، بما في ذلك مقدار الوقت الذي يمكن للطفل تمضيته على شبكة الانترنت. ويمكن لهذا أن يضمن اقتصار امكانية استخدام الأطفال لشبكة الانترنت أثناء تواجد الآباء للإشراف عليهم ويمكن أن يحد من استخدام الشبكة في أوقات متأخرة من الليل وهي أوقات مغرية لبعض المراهقين.
    2. الدخول الذي يُمَكِّن أولياء الأمور من تتبع وتسجيل تاريخ بالمواقع التي تم زيارتها من خلال خدمة الحجب المُستخدمه مع طفلهما والتي تتيح للمستخدمين منع أو تصفية الحصول على خدمات معينة، مثل خدمة النظير للنظير peer-to-peer، وخدمات الشبكات الاجتماعية أو الألعاب عبر الإنترنت.

    لا تعتبر مرشحات الإنترنت بديلا عن توجيه وإشراف الوالدين إذ لا يمكن لأداة تصفيةٍ حجبَ كافة المواد غير المناسبة، ولأنَّ شبكة الإنترنت واسعة ودائمة التغيُّر، لا بد من القيام بتحديث قوائم المواقع المحجوبة باستمرار لضمان عمل المُصَفي بفعالية. ومع ذلك ستبقى هناك بعض المواقع غير المرغوب فيها التي تستطيع النفاذ من خلال هذا المُصَفي.

    تُرفق أدوات وضع العلامات labeling tools “بطاقات تعريفية ” tags بالمواقع ويمكن لمعظم المتصفحات قراءة هذه البطاقات التعريفية لتمنع الوصول إلى هذه المواقع أو لتقدم المشورة عندما لا تكون المواقع مناسبة للأطفال إذا تم برمجتها لتفعل ذلك وتصبح البطاقات التعريفية بذلك أداة مُكَمَّلة لأدوات التصفية.

    تُوضَع العلامات على المواقع لتحديد مدى ملاءمتها للأطفال أو لتحديد نوع المواد التي تحتويها، على سبيل المثال: نشاط جنسي متوسط.

    تُمَكِّن هذه الأدوات، جنبا إلى جنب مع متصفح الويب المستخدمين من تعيين مستويات الوصول للمواقع التي تحمل علامات، ومنع الوصول إلى أي شيء فوق تلك المستويات، كما وتتيح بعض المتصفحات للمستخدمين تقييد الوصول إلى مواقع لا تحمل علامات.

    في حين أن وضع العلامات يعتبر أداة مفيدة، إلا أنَّ معظم المواقع لا تزال بدون علامات.

    المناطق الآمنة هي شبكات آمنة تتيح الوصول إلى مجموعة من المواقع المصممة خصيصا للأطفال بقليل من خطر التعرض لمحتوى غير لائق، العديد من المناطق الآمنة مجانية لكن بعضها يتطلب اشتراك وتسجيل دخول وكلمة مرور كونها محمية من خطر غيرها من المناطق على شبكة الانترنت.

    تساعد النصائح العامة التالية الوالدين على إدارة مخاطر المحتويات الغير لائقة بالنسبة لصغار وكبار الأطفال وبالنسبة للمراهقين.

    الأطفال الصغار

    قد يتعرض صغار الأطفال لمحتوى غير لائق أو غير قانوني عبر الإنترنت عن طريق الصدفة أو بتشجيع من آخرين كالأشقاء الأكبر سنا.

    ويمكن للنصائح التالية أن تساعدك على توجيه الأطفال الصغار فيما يتعلق بالأنشطة التي يقومون بها عبر الإنترنت.

    1. يجب أن يكون استخدام الأطفال للإنترنت في هذا العمر مُراقباً عن كثب وللمساعدة في هذا ينبغي محاولة إبقاء جهاز الكمبيوتر في مكان مشترك أو مرئي في المنزل.
    2. كن على علم بكيفة استخدام أطفالك للإنترنت، واستكشفها معهم. قم بتعيين قائمة بالمواقع المفضلة التي تكون مرتاحاً لزيارة أطفالك لها وعلِّمهم كيفية الوصول إلى هذه القائمة.
    3. علم طفلك أنه ليس كل شيء على الكمبيوتر آمن للنقر عليه وقد يكون من المفيد أن نضع قاعدة بضرورة لجوء الأطفال الصغار الى استشارة الأشخاص البالغين قبل قيامهم بالنقر وفتح أشياء جديدة أو غير معروفة.
    4. علم طفلك بأن هناك وسائل يستطيعون بواسطتها التعامل مع المواد الذي تبعث فيهم القلق أو الخوف، إذ ينبغي عدم الاستجابة عند استلام ما هو غير لائق، ومن الضروري إبلاغ شخص بالغ وموثوق على الفور إذا شعر الأطفال بعدم الارتياح.
    5. علم طفلك كيفية إغلاق صفحة الويب أو إيقاف الشاشة واستدعاء شخص بالغ وموثوق إذا احسوا بالقلق اتجاه ما يرونه.
    6. إذا تعرض طفلك لمحتوى غير لائق وبدى عليه الحزن لذلك ، تحدث إليه حيال ذلك وقم بطلب المشورة الفنية إذا تطلب الأمر.
    7. فكر في استخدام الفلاتر، والعلامات والمناطق الآمنة للمساعدة في إدارة حدود وصول طفلك الى الانترنت.

    الأطفال الأكبر سنا

    قد يتعرض الأطفال الأكبر سناً لمحتوى غير لائق أو غير قانوني عبر الإنترنت عن طريق الصدفة أو عن طريق البحث عنه بأنفسهم بتشجيع من زملائهم.ويمكن للنصائح التالية أن تساعد الأطفال الأكبر سناً في التعامل مع المحتويات التي يواجهونها عبر الإنترنت.

    1. يجب أن يكون استخدام الأطفال للإنترنت في هذا العمر مُراقباً عن كثب وللمساعدة في هذا ينبغي محاولة إبقاء جهاز الكمبيوتر في مكان مشترك أو مرئي في المنزل.
    2. علم طفلك أن هناك طرقا للتعامل مع المواد المزعجة، إذا لا ينبغي لهم الرد عند استلام مادة غير لائقة بل ينبغي عليهم إبلاغ شخص بالغ وموثوق إذا ما شعروا بعدم الراحة أو القلق.
    3. طَمئِن طفلك بأنك لن تحرمه من استخدام الإنترنت إذا أفصح عن شعوره بعدم الراحة أو الأمان عند تصفح الإنترنت إذ أن هذا الحرمان يُعَد مصدر قلق حقيقي وكبير للأطفال قد يمنعهم من الحديث إليك بصراحة.
    4. علم طفلك كيف يغلق صفحات الويب التي لا تعجبه أو كيف يغلق الشاشة وينادي شخص بالغ وموثوق.
    5. إذا تعرض طفلك لمحتوى غير لائق وبدى عليه الحزن لذلك ، تحدث إليه حيال ذلك وقم بطلب المشورة الفنية إذا تطلب الأمر.
    6. فكر في استخدام الفلاتر والعلامات والمناطق الآمنة للمساعدة في إدارة مستوى وصول طفلك الى الانترنت.

    المراهقون

    قد يتعرض المراهقون لمحتوى غير لائق أو غير قانوني عبر الإنترنت عن طريق الصدفة أو عن طريق البحث عنه بأنفسهم

    ويمكن للنصائح التالية أن تساعدهم على التعامل مع المحتويات التي يواجهونها عبر الإنترنت

    1. يجب الأخذ بعين الاعتبار أن بعض المواقع تشجع السلوكيات غير القانونية كأعمال العنف أو السلوكيات الضارة مثل حميات الطعام الضارة. فكر في نقاط ضعف المراهق أمام الحصول على المعلومات وتحقق مما يقومون بمشاهدته عبر الإنترنت.
    2. حاول أن يكون جهاز الكمبيوتر في مكان مشترك أو مرئي في المنزل خاصة إذا كان ابنك المراهق ضعيفاً، كأن يكون يعاني من مشاكل عقلية أو سلوكية.
    3. علم إبنك أن هناك طرقا للتعامل مع المواد المزعجة، إذا لا ينبغي لهم الرد عند استلام مادة غير لائقة بل ينبغي عليهم إبلاغ شخص بالغ وموثوق إذا ما شعروا بعدم الراحة أو القلق على أنفسهم أو على أصدقائهم.
    4. طَمئِن المراهق بأنك لن تحرمه من استخدام الإنترنت إذا أفصح عن شعوره بعدم الراحة أو الأمان عند تصفح الإنترنت إذ أن هذا الحرمان يُعَد مصدر قلق حقيقي وكبير للأطفال قد يمنعهم من الحديث إليك بصراحة.
    5. شَجِّع المراهق على الانتباه الى الأصدقاء وإذا كان يعرف عن صديق يقوم بالوصول إلى محتوى يبدو أنه يؤثر عليه سلبا فعليه التعبير عن ذلك أمام صديقه وعليه إذا لزم الأمر إبلاغ شخص بالغ وموثوق عن ذلك دون الافصاح عن هويته.
    6. إذا تعرض المراهق لمحتوى غير لائق وبدى عليه الحزن، تحدث إليه حيال ذلك وقم بطلب المشورة الفنية إذا تطلب الأمر
    7. يمكن للمدرسة التي يدرس فيها ابنك أن أن تقوم بتقديم المساعدة أو التوجيه.
    8. فكر في استخدام الفلاتر والعلامات والمناطق الآمنة للمساعدة في إدارة مستوى وصول طفلك الى الانترنت.

اليوم العالمي لإنترنت أكثر أمنا

اليوم العالمي لإنترنت أكثر أمنا هو اليوم الذي يحتفل به عندما يكون الأطفال والكبار يتعلمون من بعضهم بعضا ويجتمعون على الشبكات في وسائل التواصل الاجتماعية وأنظمتها. اقرأ المزيد

انها حياتك وبإمكانك التحكم بها

ما تفعله على الإنترنت يؤثر على عالمك الخاص بأسره،إنها حياتك وأنت المتحكم بها، تعرف كيف يمكنك حماية نفسك. اقرأ المزيد

الشركاء التعليميون