topamax 50 mg side effects

 

سرقة الهوية


سرقة الهوية هو نوع معين من الغش، الذي ينطوي على سرقة المال أو الحصول على منافع أخرى من خلال انتحال هوية شخص آخر، ويمكن لسرقة الهوية أن تكون مدمرة على النطاق المالي والعاطفي، ويمكن لها أن تحدث بعدة وسائل تتراوح بين استخدام تفاصيل بطاقة الائتمان لشخص ما بطريقة غير مشروعة للقيام بعمليات الشراء وبين انتحال هوية هذا الشخص بشكل كامل لفتح الحسابات المصرفية والحصول على القروض والقيام بالأعمال غير المشروعة تحت هذا الاسم.

وتمكِّن أدوات جمع المعلومات المتطورة مثل البرمجيات الخبيثة وبرامج التجسس الجناة من جمع المعلومات الشخصية للافراد المستهدفين دون علمهم غير أنَّ هناك العديد من التدابير التي توفرالحماية من هذه الأدوات.

تساعد النصائح العامة التالية الوالدين على حماية أطفالهم من سرقة الهوية.

الأطفال الصغار

  1. ينبغي في هذا العمر إبقاء استخدام الأطفال للإنترنت تحت المراقبة الحثيثة، وللمساعدة في هذا ينبغي إبقاء جهاز الكمبيوتر في مكان مشترك أو مرئي في المنزل.
  2. تحدث مع أطفالك عن المعلومات الشخصية وعن السبب في خصوصيتها إذ يمكن استخدام هذا النوع من المعلومات في تحديد هويتهم أو في تحديد أماكن سكناهم والمدارس التي يرتادونها أو الأنشطة التي يشاركون فيها.
  3. ضع مجموعة من القواعد وتأكد من معرفة طفلك بماهية المعلومات التي يمكن مشاركتها مع الآخرين والمعلومات التي يمكن نشرها على الانترنت والمواقع التي يمكن زيارتها ، ومن المفيد أن يقوم الطفل باستشارة شخص بالغ وموثوق به قبل أن يقوم بنشر أية معلومات شخصية على الانترنت حتى وإن كان نشر المعلومات على الشبكة هو لغايات المشاركة في مسابقة معينة.
  4. فكِّر في إنشاء حساب بريد إلكتروني عائلي لغايات ‘المتعة’ يمكن استخدامه للمشاركة في المسابقات وغيرها من الأنشطة. ويكون هذا الحساب منفصلاً عن الحسابات الشخصية الأخرى بحيث يمكن حذفه بسهولة إذا ما تم إساءة استخدامه.
  5. فكر في استخدام الفلاتر والعلامات والمناطق الآمنة للمساعدة في إدارة مستوى وصول طفلك الى الانترنت.
  6. تثبيت وتحديث برامج مكافحة الفيروسات وغيرها من برامج الأمن الإلكتروني لتقييد محاولات الوصول غير المصرح بها إلى البيانات الموجودة على الكمبيوتر المنزلي وحماية هذه البيانات من الإفساد وينبغي ضمان تشغيل ميزات الأمان بما في ذلك جدار الحماية والمسح التلقائي وتحديث البرامج بانتظام للحماية من أحدث المخاطر.

الأطفال الأكبر سنا

  1. ينبغي في هذا العمر إبقاء استخدام الأطفال للإنترنت تحت المراقبة الحثيثة، وللمساعدة في هذا ينبغي إبقاء جهاز الكمبيوتر في مكان مشترك أو مرئي في المنزل.
  2. كن على علم بكيفية استخدام أطفالك للإنترنت، واستكشف معهم المواقع المفضلة لديهم وساعدهم على عمل قائمة بمواقعهم المفضلة وتحقق فيما إذا كانت المعلومات الشخصية مطلوبة للاشتراك بأي من هذه المواقع أو الألعاب المفضلة وساعدهم على القيام بعملية الاشتراك وعلى استخدام إعدادات الخصوصية بأمان إذا كنت تشعر بأنَّ ذلك مناسبا.
  3. تحدث مع أطفالك عن المعلومات الشخصية وعن السبب في خصوصيتها إذ يمكن استخدام هذا النوع من المعلومات في تحديد هويتهم أو في تحديد أماكن سكناهم والمدارس التي يرتادونها أو الأنشطة التي يشاركون فيها.
  4. ضع مجموعة من القواعد وتأكد من معرفة طفلك بماهية المعلومات التي يمكن مشاركتها مع الآخرين والمعلومات التي يمكن نشرها على الانترنت والمواقع التي يمكن زيارتها ، ومن المفيد أن يقوم الطفل باستشارة شخص بالغ وموثوق به قبل أن يقوم بنشر أية معلومات شخصية على الانترنت حتى وإن كان نشر المعلومات على الشبكة هو لغايات المشاركة في مسابقة معينة.
  5. فكِّر في إنشاء حساب بريد إلكتروني عائلي لغايات ‘المتعة’ يمكن استخدامه للمشاركة في المسابقات وغيرها من الأنشطة. ويكون هذا الحساب منفصلاً عن الحسابات الشخصية الأخرى بحيث يمكن حذفه بسهولة إذا ما تم إساءة استخدامه.
  6. فكر في استخدام الفلاتر والعلامات والمناطق الآمنة للمساعدة في إدارة مستوى وصول طفلك الى الانترنت.
  7. تثبيت وتحديث برامج مكافحة الفيروسات وغيرها من برامج الأمن الإلكتروني لتقييد محاولات الوصول غير المصرح بها إلى البيانات الموجودة على الكمبيوتر المنزلي وحماية هذه البيانات من الإفساد وينبغي ضمان تشغيل ميزات الأمان بما في ذلك جدار الحماية والمسح التلقائي وتحديث البرامج بانتظام للحماية من أحدث المخاطر.

المراهقون

  1. تشجيع المراهقين على حذف رسائل البريد الإلكتروني القادمة من مصادر غير معروفة وعدم فتح مرفقات رسائل البريد الإلكتروني التي تكون من هذا القبيل إذ أنَّها قد تحتوي على برامج ضارة قد تضر بأجهزة الكمبيوتر.
  2. تشجيع المراهقين على إنشاء حساب بريد إلكتروني مستقل للاستخدام عند الدخول الى مواقع الانترنت ويكون هذا الحساب منفصلاً عن أية حسابات شخصية أخرى بحيث يمكن حذف هذا الحساب إذا تعرض لإساءة الاستخدام.
  3. فكر في استخدام الفلاتر والعلامات والمناطق الآمنة للمساعدة في إدارة مستوى وصول طفلك الى الانترنت.
  4. تثبيت وتحديث برامج مكافحة الفيروسات وغيرها من برامج الأمن الإلكتروني لتقييد محاولات الوصول غير المصرح بها إلى البيانات الموجودة على الكمبيوتر المنزلي وحماية هذه البيانات من الإفساد وينبغي ضمان تشغيل ميزات الأمان بما في ذلك جدار الحماية والمسح التلقائي وتحديث البرامج بانتظام للحماية من أحدث المخاطر.
  5. تشجيع المراهقين على عدم تحميل الملفات أو التطبيقات من المواقع التي يشتبه بها إذ قد تحتوي هذه الملفات أو التطبيقات على برامج ضارة يمكن أن تضر بأجهزة الكمبيوتر.

اليوم العالمي لإنترنت أكثر أمنا

اليوم العالمي لإنترنت أكثر أمنا هو اليوم الذي يحتفل به عندما يكون الأطفال والكبار يتعلمون من بعضهم بعضا ويجتمعون على الشبكات في وسائل التواصل الاجتماعية وأنظمتها. اقرأ المزيد

انها حياتك وبإمكانك التحكم بها

ما تفعله على الإنترنت يؤثر على عالمك الخاص بأسره،إنها حياتك وأنت المتحكم بها، تعرف كيف يمكنك حماية نفسك. اقرأ المزيد

الشركاء التعليميون