topamax 50 mg side effects

 

الإفراط في استخدام الإنترنت


يبدو لكثير من الآباء كما لو كان أطفالهم وأبناؤهم من الشباب متواجدون على الانترنت بصفة دائمة فهم على الغالب يقومون بعدة مهام في نفس الوقت، على سبيل المثال تحميل الملفات والاستماع إلى الموسيقى أثناء الدراسة والدردشة مع الأصدقاء أو إرسال الرسائل من هواتفهم المحمولة.

يمكن لعدد الساعات التي يقضيها الأطفال والشباب على الانترنت أن تتفاوت تفاوتا كبيرا، إذ لا يوجد توجيه عام يحدد الكمية الصحيحة من الوقت الذي يمكن للأطفال قضاؤه على الانترنت، ولكن إذا ما تبين بأن سلوكهم على الإنترنت قد بدأ بالتأثير سلبا على سلوكهم أو عافيتهم أو سلوك وعافية الأسرة يتحتم عندها مناقشة سقف توقعاتهمووضع حدود زمنية لاستخدام الإنترنت

متى يكون الاستخدام مفرطاً

يمكن للتغييرات الملحوظة على سلوك الأطفال والشباب أثناء استخدام الإنترنت وخارجه أن تكون مؤشرات داله على الإفراط في استخدام الإنترنت. وتشمل هذه السلوكيات ما يتعارض مع صحتهم العامة وعافيتهم كالهوس بمواقع أو ألعاب معينة، وظهور القلق أو الشد العصبي عند الابتعاد عن الكمبيوتر، وقضاء أوقات متزايدة على الانترنت، والتعب المفرط، وانخفاض الأداء الأكاديمي، وعند الانعزال أو الابتعاد عن الأصدقاء والأنشطة خارج شبكة الإنترنت.

قد يكون بعض هذه المؤشرات سلوكيات تطوُّرية تتناسب مع سن الشباب وخصوصاً من هم في سن المراهقة، وقد تكون بدلاً من ذلك عبارة عن مؤشرات لقضايا أخرى مهمة كبلطجة الإنترنت والمصاعب المتعلقة بالصداقات وقضايا الصحة العقلية.

إذا كان لديك مخاوف بشأن سلوك طفلك على الانترنت أو خارجها وخصوصاً التغيرات التي تطرأ على المزاج أو السلوك، ناقش مخاوفك معه والجأ إذا لزم الأمر الى ذوي الاختصاص لمساندة طفلك.

تساعد النصائح التالية الوالدين على التعامل مع قضية الإفراط في استخدام الإنترنت من قبل الأطفال الصغار والكبار ومن قبل المراهقين.

الأطفال الصغار

من غير المحتمل أن يكون لدى الأطفال الصغار مشاكل تتعلق بقضاء الكثير من الوقت على شبكة الانترنت بسبب محدودية وصولهم اليها وبسبب محدودية قدراتهم. إذا كان الأطفال يستخدمون أجهزة الكمبيوتر ويقومون بالتفاعل عبر الإنترنت فمن المهم أن يبدء الآباء والأمهات بتثقيفهم حول مستويات الاستخدام المناسب.

  1. فكر في إنشاء قواعد تحدد الوقت الذي يمكن للأطفال فيه لعب الألعاب عبر الإنترنت أو استخدام شبكة الانترنت والمدة التي يمكن تمضيتها في ذلك، ويمكن الاتفاق مع الطفل على تحقيق توازن بين مجموعة من الأنشطة يمارسها عبر الإنترنت وبين أنشطة أخرى خارج الشبكة كاللعب في الخارج أو الرسم.
  2. يمكن لوضع القواعد الخاصة بالأطفال منذ الصغر أن تساعدهم على إدارة أنشطتهم عبر الإنترنت أثناء تقدمهم في السن وزيادة نشاطهم على الانترنت.
  3. حاول أن تضع جهاز الكمبيوتر في مكان مشترك أو مرئي في المنزل لتعرف مقدار الوقت الذي يقضيه طفلك على الانترنت.
  4. إذا كان لديك مخاوف بشأن سلوك طفلك على الانترنت أو خارجها ناقش مخاوفك معه والجأ إذا لزم الأمر الى ذوي الاختصاص لمساندة طفلك.
  5. إذا كان الطفل في سن المدرسة، فيمكن لمدرسته أن توفر التوجيه والدعم.

الأطفال الأكبر سنا

يقضي العديد من الأطفال كبار السن وقتهم على شبكة الانترنت بالتعارف والدراسة والترفيه ولا توجد قاعدة توجيهية بخصوص مقدار الوقت الذي يمكن للأطفال قضاءه على الانترنت، ولكن إذا أصبح سلوكهم على الإنترنت يؤثر سلبا على سلوكهم أو عافيتهم أو سلوك وعافية الأسرة يتحتم عندها مناقشة سقف توقعاتهم ووضع حدود زمنية لاستخدام الإنترنت.

  1. تنبه للمؤشرات الدالة على قضاء الطفل لوقت طويل على الإنترنت مثل تدني الاهتمام بالأنشطة الأخرى والتحدث باستمرار عن لعبة أو نشاط على الانترنت وانخفاض التحصيل الدراسي والسخط عند الابتعاد عن اللعب على الانترنت وقد يساورك الشك حول قيام بعضهم بالسهر بعد وقت النوم المحدد لممارسة ألعاب الكمبيوتر.
  2. قد ترغب في التحقق من خلال مدرسة طفلك من إمكانية مواجهته لمشاكل تتعلق بالحدود الزمنية لفروضه المدرسية أو جودة أداءها ومن ظهور التعب عليه.
  3. النظر في إنشاء قواعد حول الوقت الذي يمكن فيه للأطفال اللعب أو استخدام الإنترنت والمدة التي يمكن لهم أن يقضوها كل يوم ويمكن النظر في الوصول الى اتفاق مع الطفل حول تحقيق توازن بين مجموعة الأنشطة التي يمارسها عبر الإنترنت والأنشطة الأخرى مثل اللعب خارج المنزل وعمل الواجبات الدراسية المنزلية والقيام بالأعمال المنزلية. ومن المفيد تجريب هذه القواعد الجديدة لمدة أسبوعين للتأكد من أنَّها توفر توازنا مناسباً لطفلك وعائلتك.
  4. يمكن لوضع القواعد الخاصة بالأطفال منذ الصغر أن تساعدهم على إدارة أنشطتهم عبر الإنترنت أثناء تقدمهم في السن وزيادة نشاطهم على الانترنت.
  5. حاول أن تضع جهاز الكمبيوتر في مكان مشترك أو مرئي في المنزل لتعرف مقدار الوقت الذي يقضيه طفلك على الانترنت.
  6. إذا كان لديك مخاوف بشأن سلوك طفلك على الانترنت ناقش مخاوفك معه والجأ إذا لزم الأمر الى ذوي الاختصاص لمساندة طفلك.
  7. يمكن للمدرسة التي ينتمي لها ابنك أن توفر التوجيه والدعم.

المراهقون

يقضي العديد من المراهقين وقتاً معتبراً على شبكة الانترنت بالتعارف والدراسة والترفيه وتشكل الأنشطة التي يمارسونها على شبكة الإنترنت بالنسبة لهم جزءا من هويتهم الاجتماعية، ولكن يبقى من المهم أن يرعي المراهقون أنفسهم لتحقيق التوازن بين التفاعل عبر الانترنت وعبر الجوانب الأخرى من حياتهم.

لا توجد قاعدة توجيهية بخصوص مقدار الوقت الذي يمكن للمراهقين قضاؤه على الانترنت، ولكن إذا أصبح سلوكهم على الإنترنت يؤثر سلبا على سلوكهم أو عافيتهم أو سلوك وعافية الأسرة يتحتم عندها مناقشة سقف توقعاتهم ووضع حدود زمنية لاستخدام الإنترنت.

  1. تنبه للمؤشرات الدالة على قضاء المراهق لوقت طويل على الإنترنت مثل تدني الاهتمام بالأنشطة الأخرى والتحدث باستمرار عن لعبة أو نشاط على الانترنت وانخفاض التحصيل الدراسي والسخط عند ابتعادهم عن اللعب على الانترنت وقد يساورك الشك حول قيام بعضهم بالسهر بعد وقت النوم المحدد لممارسة ألعاب الكمبيوتر والدردشة مع الآخرين.
  2. قد يبدو المراهق متعباً تماما خلال النهار وقد يعمد الى تتخطى وجبات الطعام ليتجنب ترك جهاز الكمبيوتر.
  3. قد ترغب في التحقق من خلال مدرسة ابنك المراهق من إمكانية مواجهته لمشاكل تتعلق بالحدود الزمنية لفروضه المدرسية أو جودة أداءها.
  4. إذا برزت المشاكل فانظر في وضع قواعد تنظم الوقت الذي يمكن فيه للمراهقين اللعب أو استخدام شبكة الانترنت والمدة اليومية المسموحة لذلك. ويمكن النظر في التوصل الى اتفاق معه حول تحقيق توازن بين مجموعة الأنشطة التي يمارسها عبر الإنترنت والأنشطة الأخرى ويجدر بك تحديد العواقب المترتبة على إخلاله بالاتفاق فإذا أخفق في القيام بما هو مطلوب منه على سبيل المثال، يترتب على ذلك فرض تحديدات على ممارسته الألعاب عبر الانترنت.
  5. حاول أن تضع جهاز الكمبيوتر في مكان مشترك أو مرئي في المنزل لتعرف مقدار الوقت الذي يقضيه ابنك على الانترنت.
  6. إذا كان لديك مخاوف بشأن سلوك المراهق على الانترنت ناقش مخاوفك معه والجأ إذا لزم الأمر الى ذوي الاختصاص لمساندته.
  7. يمكن للمدرسة التي ينتمي لها ابنك أن توفر التوجيه والدعم.

اليوم العالمي لإنترنت أكثر أمنا

اليوم العالمي لإنترنت أكثر أمنا هو اليوم الذي يحتفل به عندما يكون الأطفال والكبار يتعلمون من بعضهم بعضا ويجتمعون على الشبكات في وسائل التواصل الاجتماعية وأنظمتها. اقرأ المزيد

انها حياتك وبإمكانك التحكم بها

ما تفعله على الإنترنت يؤثر على عالمك الخاص بأسره،إنها حياتك وأنت المتحكم بها، تعرف كيف يمكنك حماية نفسك. اقرأ المزيد

الشركاء التعليميون