topamax 50 mg side effects

 

السمعة الرقمية


لمستخدمي الإنترنت سمعة رقمية أو سمعة عبر الإنترنت تمكِّن الآخرين من رؤيتهم على الشبكة وتستند هذه السمعة الى الآثار التي يخلفها نشاط المستخدم عبر الإنترنت وهي ما يُطلق عليه “البصمة الرقمية” الخاصة بهذا المُستَخدِم وحفاظاً على الخصوصية والأمان ينبغي أن يعيّ الأطفال والشباب معلوماتهم الشخصية المتاحة على شبكة الإنترنت، وأن يدركوا هوية من يستطيع الوصول إليها، وما يفعله الآخرون بمعلوماتهم الخاصة والانطباع الذي يتركونه ليجده الآخرون.

تساعد النصائح العامة التالية الوالدين على حماية سمعة أبنائهم الرقمية.

الأطفال الصغار

  1. ربما يكون مفهوم السمعة الرقمية أمرا بالغ التعقيد ومستعصياً على فهم الأطفال الصغار.
  2. تعتبر النصائح العامة المتعلقة بالسلامة على الإنترنت بداية جيدة في مساعدة الأطفال على تطوير آداب الإنترنت المناسبة والملائمة وعلى تعلم طرق الرد عبر الانترنت ولقد تم ذكر هذه الأمورعلى الموقع الإلكتروني لسايبر C3.
  3. يمكن أن يكون مفيدا كنقطة انطلاق لمساعدة الأطفال الصغار على فهم ضرورة التصرف عبر الإنترنت بنفس الطريقة التي يتصرفون بها وهم خارج الشبكة، وينبغي مساعدتهم على استيعاب أن الآخرين يمكن لهم أن يروا ما يفعلون على الانترنت. لذا من الطبيعي أن يتوخوا الحذر فيما يقولونه ويفعلونه.

الأطفال الأكبر سنا

  1. ينبغي في هذا العمر الاستمرار في مراقبة استخدام الأطفال للإنترنت عن كثب وللمساعدة في هذا حاول إبقاء جهاز الكمبيوتر في مكان مشترك أو مرئي في المنزل.
  2. بَيِّن لطفلك أن الإنترنت مكان عام وأن المعلومات التي يشارك الغير بها على شبكة الانترنت قد تبقى على الشبكة لفترة طويلة، ولهذا يستوجب الأمر التفكير مليا بعواقب ذلك.
  3. ساعد طفلك على تطوير المهارات التي يحتاجها للتفاعل بأمان واحترام عبر الإنترنت. اجلس معهم ووجهم استخدامهم للإنترنت وساعدهم على تعلم كيفية التواصل مع الأصدقاء والعائلة بشكل مناسب.
  4. تحقق من أن إذا المواقع التي يستخدمها طفلك تسمح له بنشر المعلومات والصور لأنَّ العديد من مواقع الشبكات الاجتماعية تمكِّن الأطفال من نشر المعلومات الشخصية والتعليقات والصور بإسلوب قد يكون له تأثير على طريقة رؤية الآخرين لها وينبغي أن تراقب استخدامهم لهذه المواقع وأن تكون على بينة من التوجيهات الخاصة بالعمر وسياسات الخصوصية وشروط الاستخدام.
  5. إذا كان طفلك مشاركاً في الشبكات الاجتماعية قُم بمساعدته على فهم واستخدام إعدادات الخصوصية للحد مِن عدد من يستطيعون رؤية المعلومات الخاصة بهم.

المراهقون

  1. تحدث مع من هم في سن المراهقة حول إدارة المعلومات الشخصية على مواقع الشبكات الاجتماعية.
  2. شجعهم على عدم وضع أية معلومات شخصية على ملفاتهم الشخصية. وهذا يشمل رقم الهاتف، عنوان البريد الإلكتروني الشخصي أو عناوين المسكن والمدرسة أو اسمها.
  3. شجِّعهم على توخي الحذر عند نشر الصور على الشبكة وعلى التفكير في الكيفية التي يراها الآخرون بها.
  4. تحدث معهم حول الآثارالاجتماعية والوظيفية والأكاديمية و القانونية المترتبة على نشر مواد غير لائقة لأنفسهم أو للآخرين عبر الإنترنت وحثهم على التفكير فيمن قد يرى هذا المحتوى والأثر الذي قد يكون لذلك في الحاضر والمستقبل.
  5. ذَكِّرهم بأنَّ الكثير مما يفعلونه على الإنترنت قد يصبح متوفرا للعامة، وقد يتجاوز مجموعة الأصدقاء المُراد أن يصل إليهم، لذا فمن المستحسن كقاعدة عامة عدم نشر الصور التي لا يرغبون بأن يراها الغرباء على الشبكة.
  6. ساعدهم على فهم أن ما يتشاركون به من معلومات قد ينتشرعبر الإنترنت أو عن طريق الرسائل النصيَّة على نطاق أوسع مما قد يعتقدون حتى وإن تم اختيار اعداد الملف الشخصي بوضعية “خاص” فإن السيطرة على تصرف الأصدقاء بالمعلومات المنشورة غير ممكن، وحثهم على التفكير مليا قبل تبادل مشاركة الصور أو الرسائل المثيرة للجدل عبر الإنترنت أو عبر الهاتف النقال.
  7. ذكِّرهم بالعناية بسمعة الآخرين الرقمية إذ لا ينبغي نشر صور الآخرين دون موافقة منهم كما ينبغي توخي الحذر عند نشر التعليقات عن الآخرين.
  8. تأكد من فهمهم لميزات وشروط استخدام مواقع الشبكات الاجتماعية وكيفية إعداد الملف الشخصي بوضعية “خاص” على وجه التحديد.

اليوم العالمي لإنترنت أكثر أمنا

اليوم العالمي لإنترنت أكثر أمنا هو اليوم الذي يحتفل به عندما يكون الأطفال والكبار يتعلمون من بعضهم بعضا ويجتمعون على الشبكات في وسائل التواصل الاجتماعية وأنظمتها. اقرأ المزيد

انها حياتك وبإمكانك التحكم بها

ما تفعله على الإنترنت يؤثر على عالمك الخاص بأسره،إنها حياتك وأنت المتحكم بها، تعرف كيف يمكنك حماية نفسك. اقرأ المزيد

الشركاء التعليميون