topamax 50 mg side effects

مخاطر التجارة الالكترونية

ان اتساع رقعة الانترنت في العالم وما يصاحبها من اتساع وتنوع في استخداماتها وتطبيقاتها بحيث أصبحت فيها الحياة الرقمية اكثر قربا ومحاكاة لواقع الحياة بإيجبياتها وسلبياتها وآثارها على المجتمعات بمختلف نواحيها الامنية والاجتماعية والاقتصادية بشقيها التجاري والصناعي ادى الى بزوغ مفاهيم جديدة في اساليب التواصل وإجراء المعاملات المالية والتجارية المختلفة والتي من أهمها  ما يعرف بالتجارة الالكترونية.

التجارة الالكترونية(E-Commerce):

وهي مجموعة الأنشطة والتي من خلالها يتم إنتاج السلع والخدمات وتوزيعها وتسويقها وبيعها وتسليمها للمشتري من خلال الوسائط الالكترونية،[1]

وفي الحقيقة ان هذه التكنولوجيا بدأت تنافس مفهوم التجارة التقليدية بل وتتفوق عليها في سرعة نموها ومرونة أدواتها  المستخدمة  مثل الشيكات الرقمية والنقود الرقمية والتي تعتبر اساس لاي معاملة تجارية, وترتبط هذه التكنولوجيا ارتباطا وثيقا بنمو أمن وتقنيات الحركات المالية وما يتعلق فيها .

مشاكل التجارة الالكترونية[2]:

متتبعو التفضيلات  Track Preferences:

وهو الشخص الذي يقوم بتجميع البيانات لتكوين قاعدة بيانات عن مستخدمي الانترنت يستطيع من خلالها فهم سلوكيات واتجاهات هؤلاء الاشخاص والتي عادة ما تستخدمها المواقع التجارية حيث تقوم بتتبع سلوكيات واتجاهات المتسوقين في الموقع .

ان عملية التتبع هذه ليست سيئة بحد ذاتها بقدر ما هي مفيدة للمتسوق حيث يتم تقديم العروض التي تتناسب مع ذوق المتسوق بناء على ما تم تجميعه من بيانات عن تفضيلات الزبائن ولكن تبقى المشكلة اذا اسيئ استخدام هذه البيانات كبيعها لشركات التسويق أو شركات أخرى.

دائما حاول ان تشتري من مواقع مشهورة وذات مصداقية عالية ولا تنسى ابدا ان تقرأ سياسة الخصوصية للموقع الالكتروني فمعظم هذه المواقع تقوم ببيع البيانات وتذكر دائما انه اذا لم يحتوي الموقع على سياسة للخصوصية فإن بياناتك تكون معروضة للبيع.

الاختطاف Hijacking:

وهي توجيه المتسوق الى مواقع معينة دون علم علم المتسوق, وتتم بإحدى الطرق التالية:

التصيد الالكتروني Phishing :

والتي يتم من خلالها استخدام تقنيات مختلفة لتوجيه الضحايا  الى مواقع أخرى مثل توجيه الشخص الى مواقع وهمية  تكون مشابهة تماما لموقع الكتروني مشهور أو معروف لدى الضحية من خلال رسالة الكترونية لعروض وهمية ولكنها مغرية .

تسميم نظام أسماء النطاقات DNS Poisoning

ويحدث ذلك من خلال اختراق نظام اسماء النطاقات[3] لخادم الشبكة المحلية وهذه الطريقة من أخطر طرق “الاختطاف” حيث يمكن ان تكتب العنوان الالكتروني المرغوب بشكل صحيح ومع ذلك يتم أخذك الى موقع الكتروني آخر كما حدث في الموقع التجاري المعروف ebay  المانيا والذي قام من خلاله مراهق بتحويل عنوان الموقع الى موقع آخر .وبالرغم من انه من الصعوبة تفادي هذا الاسلوب الا انه يمكن تقليل المخاطر من خلال التأكد من ان الموقع المرغوب يحتوي على شهادة رقمية صالحة .

الاحتيال عبر الانترنت Online Fraud

وهي اساليب متنوعة يتم فيها الاحتيال بعدة بأوجه مختلفة في عملية التبادل التجاري ومنها:

السلعة غير موجودة Goods Do not Exist  :

حيث يتم التعاقد مع شخص أو شركة وهمية لشراء بضاعة تم الاتفاق عليها ودفع مبلغ معين دون امكانية الحصول على هذه البضاعة ابدا حيث انها لم تكن موجودة من الاساس.

إنخفاض الجودة Low Quality:

وهذا النوع شائع في التجارة الالكترونية حيث انه من الصعب تحديد جودة البضاعة بدقة وبالتالي هامش الاختلاف في تحديد جودة السلعة يكون كبيرا  كذلك امكانية الحصول على بضاعة مختلفة تماما عن ما تم الاتفاق  عليه واردة ولهذا في كثير من الاحيان يتم استخدام بعض الشركات الوسيطية لاجرء عملية البيع مثل PayPal لضمان اتمام الصفقة بشكل مقبول.

رسائل الاحتيال النيجيرية Nigerian Scam :

وهي من اشهر وأكثر طرق الاحتيال شيوعا على الانترنت حيث ان اي مستخدم للانترنت تعدى استخدامه لها 6-8 اشهر فإنة على الارجح قد  صادف رساله احتيالية من هذا النوع. وهي كثيرة التنوع بحيث يصعب ذكرها  في هذا المقام ولكننا سنذكر أحدث محاولات النصب من هذا النوع وهي إرسال رسالة من شخص يدعي انه اقطاعي كبير واسمه مايكل كومالو ويدعي انه من زيمبابوي وقد صادر الرئيس روبرت موغابي كل امواله إلا أن لديه رصيد في البنك في جنوب أفريقيا وهو على استعداد ليعطيك 24 مليون دولار إذا ارسلت له مبلغ 200 الف دولار![4]

وهكذا نرى ان التجارة الالكترونية تتحففها المخاطر كغيرها من التعاملات الاكترونية, وبالتالي  يجب دائما أخذ الحيطة الحذر عند استخدام هذه التكنولوجيا وننصحك دائما بمحاولة التعامل مع شركات الكترونية  ذات سمعة جيدة ومعروفة.


[1] إشكاليات التسويق الالكتروني في المنطقة العربية

[2] Own Your Space (Compliments of Microsoft)

[3]  والذي يقوم بتحويل اسماء النطاقات الى عنوان انترنت رقمي والذي من خلاله يتم الوصول الى موقع الانترنت المطلوب فمثلا

Yahoo.com لها عنوان الكتروني يحمل الرقم  67.195.160.76   ومن خلال هذا الرقم يتم الوصول الى الموقع  المطلوب ولان عملية تذكر الارقام هي عملية صعبة التذكر للعقل البشري فإنه يتم استخدام هذا النظام  لاعطاء المواقع اسماء تسهل قرائتها فوظيفته ربط الاسماء بالارقام

[4] الاحتيال عبر الانترنت ويكيبيديا

تعليق واحد

التعليقات

  1. علي إبداح 20/Dec/2012 at 20:45 pm رد

    مشكووووووووووووووووووووووور

اترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني عند النشر

اليوم العالمي لإنترنت أكثر أمنا

اليوم العالمي لإنترنت أكثر أمنا هو اليوم الذي يحتفل به عندما يكون الأطفال والكبار يتعلمون من بعضهم بعضا ويجتمعون على الشبكات في وسائل التواصل الاجتماعية وأنظمتها. اقرأ المزيد

انها حياتك وبإمكانك التحكم بها

ما تفعله على الإنترنت يؤثر على عالمك الخاص بأسره،إنها حياتك وأنت المتحكم بها، تعرف كيف يمكنك حماية نفسك. اقرأ المزيد

الشركاء التعليميون